L'actualité où vous êtes

مصر المحكمة الجنائية الدولية ترفض النظر في قضية جماعة الاخوان المسلمين

A La Une

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية ، يوم الخميس 1 ماي  ، أنها رفضت شكوى تقدم بها تنظيم الإخوان المسلمين الذي ينتمي إليه الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، بغرض فتح تحقيق في جرائم ضد الإنسانية.
وقالت المحكمة في بيان ان عريضة “تهدف إلى قبول أهلية المحكمة الجنائية الدولية للنظر في (قضايا) مصر، قد رفضت”.
وأوضحت المحكمة ان الشكوى التي تقدم بها حزب الحرية والعدالة الواجهة السياسية للإخوان في مصر، لم يتم تقديمها باسم “الدولة المعنية” اي جمهورية مصر العربية، وبالتالي لا يمكن قبولها.
وكان حزب مرسي تقدم في ديسمبر 2013 بشكوى يطلب فيها فتح تحقيق في جرائم مفترضة ضد الإنسانية ارتكبت بداية من غرة جانفي  2013
وتقول أرقام مصدرها أساسا جماعة الإخوان المسلمين ان أكثر من 1400 متظاهر من أنصار مرسي قتلوا منذ الثالث من جويلية  2013 تاريخ عزله، كما تم توقيف أكثر من 15 الفا آخرين، بحسب منظمات دفاع عن حقوق الإنسان، وأكثر من 23 ألفا بحسب أرقام الإخوان.
وكون مصر لم تصادق على معاهدة روما التي نصت على إنشاء المحكمة الجنائية الدولية، فإن فتح تحقيق دون تقديم طلب من جهة رسمية لا يمكن ان يمر الا عبر مجلس الأمن الدولي.
واعتبر محامو حزب مرسي ان شكواهم يجب ان تقبل انطلاقا من مبدأ ان إدارة مرسي لا تزال في رأيهم الحكومة الشرعية لمصر. غير ان رفض المحكمة للقبول بالنظر في الدعوى يعني أول ما يعنيه أنها لا تتبنى مقولات الإخوان عن الانقلاب وعن استمرار الشرعية في حكم مرسي.

وكالات الانباء

آخر المقالات - A La Une

إذهب الى الفوق