Accueilالاولىمن بينهم وجدي غنيم : قطر تنهي دعمها للاخوان وتطرد قياداتهم من...

من بينهم وجدي غنيم : قطر تنهي دعمها للاخوان وتطرد قياداتهم من أراضيها

أفادت وكالة أنباء الأناضول التركية، أن السلطات القطرية طلبت من شخصيات إخوانية بارز مغادرة الدوحة خلال أسبوع. وذكرت الوكالة، نقلا عن مصادر من داخل جماعة الإخوان المسلمين، طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن الشخصيات التي طلبت منها قطر مغادرة البلاد تضم: “محمود حسين، الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين، وعمرو دراج عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة، وحمزة زوبع عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة، وأشرف بدر الدين عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة، وجمال عبد الستار وكيل وزارة الأوقاف المصرية الأسبق والقيادي بجماعة الإخوان، والداعيان الإسلاميان عصام تليمة (من الإخوان) ووجدي غنيم المقرب من جماعة الإخوان وعمرو دراج، القيادي في حزب الحرية والعدالة (وهو الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في مصر والذي صدر حكم قضائي بحله مؤخرا)، أصدر بيانا قال فيه: “نثمن دور دولة قطر في دعم الشعب المصري في ثورته ضد الانقلاب، ونتفهم جيدا الظروف التي تتعرض لها المنطقة”. وأضاف في بيانه: “حتى نرفع الحرج عن دولة قطر، التي ما وجدنا فيها إلا كل تقدير وترحاب، استجابت بعض رموز حزب الحرية و العدالة وجماعة الإخوان المسلمين الذين طلب منهم نقل مقر إقامتهم خارج الدولة لهدا الطلب”.

ومن جانبه قال وجدي غنيم، الداعية الإسلامي المقرب من جماعة الإخوان، إنه قرر مغادرة قطر. وفي فيديو بثه على قناته على موقع الفيديوهات “يوتيوب” قال غنيم: “قررت بفضل الله أن أنقل دعوتي خارج قطر الحبيبة، حتي لا أسبب ضيق أو حرج أو مشاكل في قطر”. ووجه غنيم الشكر لقطر حاكما وشعبا. ولم يحدد غنيم وجهته القادمة، مكتفيا بقوله: “أرض الله واسعة”.

يأتي ذلك بعد تصاعد الضغوط الخليجية (وخاصة من السعودية والإمارات) على الحكومة القطرية، وتهديدها بإجراءات قاسية، في حال لم تتوقف عن دعم جماعة الإخوان المسلمين وتغير سياساتها في المنطقة.

 

 

Jamel Arfaoui
Présentation
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة