Accueilélections 2014الانتخابات التشريعية : من غرائب ما فعلته هيئة صرصار

الانتخابات التشريعية : من غرائب ما فعلته هيئة صرصار

 

قال معز بوراوي رئيس منظمة عتيد لمراقبة الانتخابات ان مرشحة للانتخابات التشريعية بولاية نابل  مكنتها الهيئة العليا للانتخابات من الاشراف على احد مكاتب التصويت بالجهة  ولم تتمكن المنظمة من اخراج هذه المرشحة الا بعد الساعة الرابعة ظهرا

من جهة أخرى مكنت الهيئة العليا للانتخابات احدى المدرسات بأحد المعاهد من الاشراف  بأحد مكاتب الاقتراع  والحال ان هذه المدرسة تدرس في نفس المعهد للتاثير على أولياء التلاميذ عند الاقتراع

وهذه اهم الملاحظات التي سجتها المنظمة الى حدود منتصف نهار اليوم

 

توقيت فتح المراكز والمكاتب :

– مركز الإقتراع حي الحبيب المدينة الجديدة : مكتب إقتراع لم يفتح إلى حدود السّاعة العاشرة صباحا.

– مركز الإقتراع بشنّني قابس: مكتب إقتراع مغلق رغم معاينة وجود صفوف الناخبين أمامه.

– مكتب الاقتراع مدرسة الفتح بحيّ الرّياض سوسة: لم يفتح إلى حدود 9.45 صباحا بسبب عدم توفّر أدوات الإنتخاب.

– مكان تركيز الخلوة : تم رصد تواجد الخلوة قرب النافذة وذلك بمدرسة دوّار هيشر التقدم2 وهو ما يعتبر مساس بمبدأ سرية الإقتراع.

– عدم توفّر الحبر في عديد مكاتب الإقتراع (بسليانة و القيروان وبن عروس).

– بعض أعضاء مكاتب الإقتراع لا يحملون الشارات للتّعريف بهويتهم، علما أنّ الشارات الّتي وفّرتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لا تحمل اسم أو صورة حاملها.

– عدم استقلاليّة وحياد أعضاء مكاتب الاقتراع (في منّوبة، رئيس مكتب الإقتراع هو عضو في حزب سياسيّ معروف).

– نقص في عدد أعضاء مكاتب إقتراع الذي يجب أن لا يقلّ عن ملاحظين اثنين: مثال: مدرسة سيدي فرج بباجة و مدرسة 8 فيفري 1958 بساقية سيدي يوسف، الكاف: لا وجود إلاّ لرئيس المركز، ممّا احدث فوضى كبرى بين صفوف الناخبين ومغادرة العديد منهم لمركز الإقتراع.

 عدم فتح صناديق الاقتراع وإخراج ما بها من موادّ انتخابية أمام الملاحظين في 6 %      من المكاتب.

– عدم تطابق دفاتر الإمضاءات مع القائمات الإنتخابيّة، وبالتثبت إتّضح أنه وقع خطأ في إرسال الدّفاتر : مدرسة بالبحيرة ومدرسة حي الفتح السّيجومي.

– في مدرسة حي الفتح بالسّيجومي: تمّ فتح المكتب دون التثبت سلفا من جاهزيّة المكتب للإقتراع واتضح فيما بعد أن دفتر الإمضاءات غير متعلق بالمركز، وحاولت رئيسة المكتب الاتّصال بالهيئة الفرعيّة، دون جدوى، مما جعل أحد الناخبين صاحب سيارة أجرة يتطوّع ويصطحب رئيسة المكتب إلى الهيئة الفرعية لجلب الدفتر المتعلق بالمكتب.

– مدرسة تطاوين “رمادة” ومدرسة البحيرة ومدرسة نهج الهند لافايات ومدرسة الطيب المهيري و مدرسة فرحات حشاد المرسى 1 ومدرسة شارع الجمهورية بالزهراء: هناك من لم يجد اسمه على دفاتر الإقتراع رغم استظهارهم بوصل التسجيل.

– ممارسة الدّعاية الإنتخابيّة داخل مكاتب الإقتراع: وتمّ ملاحظة ذلك بالمدارس الـتّالية: مدرسة الفتح حي الرياض سوسة، مدرسة الكرم الغربي، مدرسة الحبيب ثامر منّوبة، مدرسة بن غربال المدينة الجديدة، مدرسة بورجل مساكن + مدرسة مطماطة القديمة + مطماطة الجديدة + مارث : أمر خطير، رؤساء مكاتب الإقتراع يتولون ممارسة دعوة الناخبين إلى التصويت لفائدة قائمة معينة مما جعل ”عتيد” تتدخل لدى الهيئة الفرعية التي وعدت باتخاذ التدابير اللازمة.

– فوضى بصفوف الناخبين نظرا لعدم قيام العضو المكلف بتنظيم الصّفوف بدوره: لم يقم هذا العضو بتنظيم الصف حسب الأولوية. مثلا: في مدرسة حي الفتح السيجومي.

عدم تمكين ملاحظي المجتمع المدني من التواجد داخل مكاتب الاقتراع :

مدرسة بلحسن الدريدي جندوبة: تم طرد ملاحظة من ”عتيد” من مركز الإقتراع وتم الاتصال بالهيئة الفرعية  لتجاوز الإشكال. وتمّ نفس الأمر بمدرسة بمنّوبة.

 

 

Jamel Arfaoui
Présentation
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة