Accueilالاولىوزارة الفلاحة تكشف عن أسباب نفوق الأسماك

وزارة الفلاحة تكشف عن أسباب نفوق الأسماك

كشفت وزراة الفلاحة الجمعة ان نفوق كميات من الاسماك على ضفاف القنال المودى الى الميناء التجارى برادس نهاية الاسبوع الماضي يعود الى نقص في مادة الاكسيجين المحلول بالمياه بموقع النفوق الذى لا يتعدى عمقه 6 أمتار .
واكدت الوزارة فى بلاغ لها عدم وجود طحالب مجهرية سامة بالبحيرة وبالاسماك مشيرة الى انه تم التوصل الى هذه النتائج بعد عمليات المعاينة والفحص الطبي والتحاليل التي أمنها خبراء المعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار.
وأظهرت التحاليل ان نقص الاكسجين تجلى من خلال الفحص الطبي انفتاح افواه الاسماك ومن خلال التحليل البكتيرى للمياه. ويعود هذا النقص الى وجود كميات هامة من المواد العضوية بالمياه والى ارتفاع درجات الحرارة للوسط المائي.
واضافت الوزارة انها شكلت بالتعاون مع وزارة البيئة والتنمية المستديمة فريقا مشتركا يضم باحثين وفنيين للتثبت من نوعية مياه البحيرة وتحيين المعطيات حولها بما في ذلك التنوع البيولوجي.
وشهد وادي سيدي عثمان المتصل بسبخة مدينة قربة كارثة بيئية تتمثل في نفوق كميات كبيرة من الأسماك بسبب تراكم الفضلات وتدفق مياه آسنة من قنوات محطة التطهير حسب أهالي المنطقة.
ويقول الخبراء  ان هذا الأمر يعود إلى أن تلك الأسماك علقت في مياه الوادي بعد دخولها من البحر و لم تتمكن من العودة إلى البحر نظار لعدم وجود تيارات مائية و بسبب نقص الأكسيجان.

Jamel Arfaoui
Présentation
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة