Accueilالاولىالطيب البكوش: سندرس ملف العائدين من سوريا حالة بحالة

الطيب البكوش: سندرس ملف العائدين من سوريا حالة بحالة

أكد وزير الشؤون الخارجية الطيب البكوش في تصريح لبرنامج لإكسبراس أف أم خلال برنامج أكسبراسو أنه سيتم دراسة ملفات التونسيين الراغبين في العودة إلى ارض الوطن من سوريا عبر اتصالهم بقنصلية تونس في اسطنبول، مشددا على أهمية محاسبة ومحاكمة من ساهموا في عمليات قتل إرهابية عبر دراسة ملفاتهم حالة بحالة ونافيا في الآن نفسه وجود علاقة بين تونس والنظام السوري.
وبالنسبة لعلاقة تونس بتركيا أفاد الطيب البكوش أن العلاقة طيبة وهناك ما اعتبره تواصل للدولة وللعلاقات التونسية التركية.
 
وفيما يتعلق بملف سفيان الشورابي و نذير الكتاري أفاد البكوش أن آخر المعطيات حول هذا الموضوع تحصل عليها إثر لقاءه بنظيره بحكومة بطبرق تفيد بأنهما على قيد الحياة، مرجحا أنهما رهائن لدى عائلات ليبية
وكان  الوفد الإعلامي والجمعياتي الذي زار سوريا مؤخرا  أعلن خلال ندوة صحفية عقدت يوم السبت 5سبتمبر أن عدد المقاتلين التونسيين في سوريا ارتفع خلال سنة 2015 إلى ما بين 7 و 8 ألاف مقاتل حسب الإحصائيات الرسمية السورية مشيرا إلى أن عددهم وصل خلال سنة 2014 إلى 2400 مقاتل تم إبادة نصفهم.

وأكد الصحفي زياد الهاني المشارك في هذا الوفد أن أشرس المقاتلين و القيادات الإرهابية جلهم تونسيين مضيفا أن تونس تحتل المرتبة الرابعة في عدد المقاتلين بعد الشيشان والسعودية ولبنان.

كما أضاف الهاني أن إن هناك ملفات جاهزة لدى السلطات السورية تتضمن أدلة واعترافات وتسجيلات مفصلة حول شبكات تسفير الشبان إلى سوريا

Jamel Arfaoui
Présentation
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة