Accueilاقتصادالبنك المغاربي الافريقي ينطلق في أنشطته في تونس بداية من جانفي

البنك المغاربي الافريقي ينطلق في أنشطته في تونس بداية من جانفي

ينطلق  البنك  المغاربي الافريقي  في   نشاطه بداية من شهر جانفي 2016 وذلك بعد ان يتحصل على الموافقة   النهائية من البنك المركزى  حسب ما اعلن عنه موسس المشروع فاخر   الفخفاخ. وقال الفخفاخ  اثر جلسة عمل جمعته امس  الثلاثاء   بوزير المالية  سليم شاكر وكاتبة الدولة للمالية بثينة بن يغلان     انه استكمل اجراءات المشروع على ان يودع الملف لدى البنك   المركزى الاسبوع القادم مبديا تفاوله بشان رد البنك الذى سيكون   ايجابيا حسب رايهويقدر رأس مال البنك ب 300 مليون يورو  حوالي 660 مليون دينار   تونسي  على ان تتم مضاعفته في ظرف ثلاث سنوات.وسيكون للبنك الذى   يتخذ من تونس العاصمة مقرا له  فروعا في اغلب الولايات كما يتوقع   ان ينتصب في 41 دولة افريقية في ظرف السنوات الخمس القادمة  من   خلال فتح أول فرع له في الكوت دى فوار.ويراهن البنك  الذى سيكون بنكا شموليا  على الجوانب   الاستثمارية من خلال مساعدة أصحاب أفكار المشاريع كما سيعمل بفضل   الخبرات الفنية  مرافقة الموسسات التونسية الراغبة في الانتصاب   في افريقيا.
وأشار  الفخفاخ الى أن مخطط أعمال البنك يستهدف خلال السنة   الاولى انتداب 250 اطارا موضحا أن سيقع بالتوازى احداث مكتب   دراسات تابع للبنك ومكتب للتكوين ومعهد للدراسات الاستراتيجية من اجل استشراف الاحداث والتطورات الاقتصادية على الساحةالوطنية   والدولية.
ويتوزع راس مال البنك الى 34 بالمائة يمتلكها الفخفاخ الى   جانب تونسيين اثنين يقيمان بالخارج فيما تعود بقيمة راس المال  الى مستثمرين أجانب من الصين وفرنسا والمانيا.
ومن جانبه أبدى احد الشركاء الفرنسيين في البنك والمستشار في   التجارة الخارجية في فرنسا  ان البنك المغاربي الافريقي  يرمي بالخصوص الى مرافقة المشاريع نحو افريقيا أساسا.
وأشار الى انه سيعمل على مرافقة الموسسات الفرنسية والاوروبية   في جانب الشراكة مع الموسسات التونسية والتوجه نحو افريقيا   معتبرا اياها قارة المستقبل.
وشدد على ان لتونس دور استراتيجي في لعب حلقة الوصل بين   الاتحاد الاوروبي والقارة الافريقية.
  وات
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة