Accueilاقتصادمتصرف في الصناديق المالية لدى شركة وساطة بالبورصة: سيكون من الصعب على...

متصرف في الصناديق المالية لدى شركة وساطة بالبورصة: سيكون من الصعب على سيفاكس آيرلاينز استعادة نشاطها

مباشر: قالت الإدارة العامة لشركة النقل الجوي الخاصة “سيفاكس آرلاينز” (SIPHAX)، المدرجة في بورصة تونس، إنها بصدد استكمال التفاصيل الأخيرة لمخطط إنعاش، وسيمكّن هذا البرنامج بحسب الشركة من استعادة نسق نشاطها فضلاً عن إنقاذ مواطن الشغل بها وخلاص مجمل دائنيها وفق أقساط يحددها القضاء.
وأشار بيان الشركة الصادر حديثاً، أنها تُعد مخطط الانعاش على أساس بروتوكلات لاتفاقات أُبرمت مع شركاء ووكلات أسفار سيتم تقديمها إلى الإدارة القضائية لمدها إلى قاضي المؤسسة في الآجال المحددة.
وحذر المدير العام لـ «سيفاكس آرلاينز» من أن العمل تحت طائلة القانون والاستجابة لتمشيات صارمة يدعو موظفي الشركة إلى مساعدتها على تنفيذ مخططها للإنعاش، ويُذكر عدد منهم أن الإقدام على أي تحركات أو مغالطات لن يسهم في فض الإشكال لكنه على عكس ذلك لن يكون له سوى انعكاسات سلبية على عملية استعادة النشاط والحصول على حقوقهم. وكانت هيئة السوق المالي قد قررت إعادة إدراج أسهم «سيفاكس آيرلاينز» خارج التسعيرة انطلاقاً من يوم 6 نوفمبر 2015 بعد شطبها من السوق البديل، وكانت الهيئة قد قررت منذ 20 أوت 2015 إخضاع مؤسس الشركة محمد الفريخة بصفته صاحب أغلب أسهم «سيفاكس آرلاينز»؛ لعرض عمومي للسحب.
ويلزم القرار محمد الفريخة بإعادة شراء مليونين و402 و671 سهماً لدى بقية المساهمين بسعر 3 دنانير و900 مي مما يكلفه مبلغاً في حدود 37ر9 مليون دينار، وفقدت لأسهم «سيفاكس آيرلاينز» أكثر من 60% من قيمتها إذ إن سعر الإطلاق خلال شهر افريل 2013 كان في حدود 10 دنانير، وهو ما شكل خسارة كبيرة للمساهمين، وخاصة الصغار منهم، ورفضت محكمة الاستئناف بتونس يوم 8 أكتوبر 2015 طلب فريخة بإلغاء قرار العرض العمومي للسحب لكن “فريخة” استأنف الحكم فحددت محكمة الاستئناف جلسة يوم 17 نوفمبر 2015 للنظر في القضية.
وأكدت الإدارة العامة لسيفاكس من جهة أخرى، أنها قامت بإرجاع مستحقات كل مسافريها الذين قاموا بالحجز على خطوط الشركة عبر الإنترنت.
وذكرت أنه تبعاً للصعوبات المالية الحادة التي عاشتها الشركة منذ عدة أشهر، فإنها وجدت نفسها مجبرةً على إيقاف وبشكل مؤقت نشاطها منذ يوم 30 جويلية 2015، والدخول تحت طائلة القانون عدد 34/ 95 المورخ فى 17 أفريل 1995 الخاص بالمؤسسات التي تمر بصعوبات وبعد دراسة وموافقة إدارة إنقاذ المؤسسات صلب وزارة الصناعة على المخطط الأولي للإنعاش الذي قدمته الشركة لنائب رئيس المحكمة الابتدائية بصفاقس 2، تقرر فتح تمشيات للتسوية القضائية فضلاً عن فتح مرحلة مراقبة، وتعيين الخبير المحاسب- نزار بركية، كمتصرف قضائي لإعداد مخطط إنقاذ خلال ثلاثة أشهر.
ومن ناحية أخرى، قال معز حديدان- المتصرف في الصناديق المالية لدى شركة وساطة بالبورصة، إنه سيكون من الصعب على سيفاكس آيرلاينز استعادة نشاطها.
وأكدت “الشركة”، مطلع الشهر الحالي، شطب شركة النقل الجوي الخاصة “سيفاكس آرلاينز” من السوق البديل ببورصة تونس.
تعمل “الشركة” في مجال تنظيم وتشغيل خدمات الركاب وخدمات النقل البري والبحري اللازمة لضمان عملية فرعية للخدمات الجوية.
يبلغ رأس المال السوقي للشركة حوالي 27.5 مليون دينار موزعاً على 5.5 مليون سهم بقيمة اسمية 5 دينارات للسهم

Jamel Arfaoui
Présentation
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة