Accueilالاولىالمنستير :إعادة توظيف هنشير رأس المرج وهنشير سيدي اسماعيل

المنستير :إعادة توظيف هنشير رأس المرج وهنشير سيدي اسماعيل

تمّ الإعلانأمس عن جملة من القرارات الهامة المتعلقة بالملفات العالقة ذات الارتباط بالمسائل العقارية والمعطلة للمشاريع التنموية بولاية المنستير أبرزها حلّ الإشكالات العقارية بشكل نهائي بالنسبة لوضعيتي هنشير رأس المرج و هنشير سيدي اسماعيل من معتمدية زرمدين  من خلال إعادة توظيفهما عن طريق آلية التسويغ طبقا للقوانين الجاري بها العمل من قبل بعض المستثمرين بالجهة بما  يفتح آفاقا لتوفير مواطن شغل لأبناء الجهة والمساهمة في تنشيط الدّورة الاقتصادية .
كان ذلك خلال  جلسة العمل المنعقدة  تحت إشراف السيد عبد الرزّاق بن فرج، رئيس ديوان وزير أملاك الدّولة والشؤون العقارية  بحضور والي الجهة ، السيد عادل الخبثاني ، ونائبين عن مجلس نواب الشعب عن الجهة  إلى جانب ممثلين عن مختلف الإدارات المركزية و الجهوية المتدخلة والتي تندرج  في إطار متابعة الزيارات الميدانية التي قام بها السيد حاتم العشي وزير أملاك الدّولة والشؤون العقارية  إلى كافة الولايات ، ومن ضمنها ولاية المنستير التي زارها في 13 أفريل 2015.
كما تمّ الإعلان خلال ذات الجلسة عن تسوية العديد من الملفات من بينها:
– إعداد قائمة في القريب العاجل من طرف الإدارة الجهوية لأملاك الدّولة والشؤون العقارية يخصّ العقارات الدّولية الفلاحية التي تمّ التفويت فيها وكذلك العقارات التي لم تفوّت وذلك في إطار تسوية وضعية مستغليها بصفة قانونية في انتظار صدور الأمر الجديد المنقح للأمر عدد 3336 والمصادقة عليه قريبا.
-الشروع في إجراءات التسوية بخصوص عملية كراء العقارات الدّولية الفلاحية بعد إعداد وضبط قائمة في المنتفعين مع التأكيد على ضرورة متابعة العقارات غير المسجلة من قبل الإدارة الجهوية وذلك للحفاظ على ممتلكات المجموعة الوطنية .
– إعداد بطاقات مهنية لأعوان أملاك الدّولة المكلفين بمعاينة الاعتداءات في مرحلة أولى في انتظار درس إمكانية تمكينهم من صفة الضابطة العدلية.
-مزيد التنسيق بين مختلف الأطراف المتدخلة في موضوع تغيير صبغة الأراضي الفلاحية قصد التسريع في عملية التفويت فيها للمصالح العمومية .
 -تعهد الإدارة العامة للاقتناء والتحديد بايجاد حلّ جذري لوضعية المصبّ المراقب منزل حرب والذي يمثل إشكالا بيئيا بامتياز في الجهة منذ فترة طويلة.
-تمكين الإدارة الجهوية من الدّعم اللازم عند الاقتضاء فيما يتعلق بعمليات الاختبار بالنسبة للملفات ذات الأولوية المطلقة.
-تمكين أحد المستثمرين الخواص من قطعة أرض على وجه الكراء لاستغلالها كمستودع لطائرات الرشّ.
-التسريع بدراسة بعض المقترحات بخصوص توفير مقرّ جديد للإدارة الجهوية لأملاك الدّولة والشؤون العقارية بالمنستير.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة