Accueilالاولىثلاثة أرباع التونسيين غير راضين عن المسار الديموقراطي

ثلاثة أرباع التونسيين غير راضين عن المسار الديموقراطي

بلغت نسبة التونسيين غير  الراضين عن المسار الديمقراطي 72 بالمائة  أى أكثر من  7 مواطنين من جملة 10   منهم حوالي أربعة أشخاص غير  راضين بالمرة  38 بالمائة   وفق نتائج المسح الوطني   حول نظرة المواطن الى الامن والحريات والحوكمة المحلية  الذى أنجزه المعهد الوطني للإحصاء.
كما أظهر المسح  الذى شمل أكثر من 10 الاف عينة موزعة   على 4770 أسرة  وأنجر خلال الفترة الممتدة بين سبتمبر   وأكتوبر 2014  أن نسبة المواطنين الذين عبروا عن رضاهم   عن المسار الديمقراطي في تونس كانت في حدود 22 بالمائة.
وبالنسبة الى أراء التونسيين وتجاربهم مع المبادئ الاساسية   للديمقراطية واحترام حقوق الانسان  يرى قرابة نصف عدد  المواطنين فقط  50 بالمائة  أن حرية التعبير وحرية   الصحافة تحترم بشكل دائم في تونس.
أما في ما يتعلق بمبدأ احترام المساواة أمام القانون واحترام حقوق الانسان  فقد سجلت أدنى النسب  حيث اعتبر  حوالي 30 بالمائة فقط من التونسيين  أى 3 من أصل 10  أن هذين المبدأين يقع احترامهما في البلاد  بينما اعتبر  زهاء 45 بالمائة من المواطنين أن حرية العمل الجمعياتي  محترمة في تونس.
من جهة أخرى كشف هذا المسح  الذى تم الكشف عن نتائجه في   ندوة صحفية أول أمس الجمعة  أن نسبة المواطنين الذين  صرحوا بأنهم لم ينخرطوا كنشيطين في الحياة السياسية أو   المدنية بلغت 94 بالمائة  حزب سياسي أو نقابة مهنية أو   جمعية أو ناد رياضي .
ولم تتجاوز نسبة المنخرطين النشيطين من سكان الوسط غير   البلدى 15 بالمائة من جملة المنخرطين النشيطين عموما.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة