Accueilالاولىقطاع السياحة في تونس: تراجع في عدد الوافدين الاجانب وغلق المزيد من...

قطاع السياحة في تونس: تراجع في عدد الوافدين الاجانب وغلق المزيد من المؤسسات السياحية

شهد قطاع السياحة في تونس خلال هذه السنة تراجعا ملحوظا في عدد الوافدين الاجانب مما أدى الى غلق العديد من المؤسسات السياحية وذلك بسبب “الاوضاع الامنية غير المستقرة” التي تعرفها البلاد والتي أثرت على السير العادي لهذا القطاع الحيوي الذي يعتمد عليه الإقتصاد التونسي.
وفي هذا الصدد, فقد سجلت نسبة الاشغال بالمؤسسات السياحية التابعة للمندوبية الجهويىة بطبرقة والبالغ عددها 25 مؤسسة من أصل 36 منها 11مغلقة “تراجعا ملحوظا قدر ب5 نقاط, أي من 30 الى 25 بالمائة” خلال الفترة الممتدة من شهرجانفى 2015 الى يوم 10 نوفمبر الجارى مقارنة بالسنة الماضية, حسب ما افاد به المندوب الجهوي للسياحة بطبرقة, إبراهيم المحواشي في تصريحات اعلامية.
وأوضح نفس المصدر أن عدد الوافدين على المؤسسات السياحية بالجهة سجل “تراجعا بنسبة 1 فاصل 2 بالمائة حيث بلغ عددهم خلال الفترة المذكورة نحو 118.302 سائح مسجلا بذلك تراجعا بنحو 2510 سائحا مقارنة بذات الفترة من السنة الماضية”.
كما”تراجع” عدد الليالى المقضاة بنحو 18 بالمائة اذ بلغ عدد الليالى المقضاة 251.964 ليلة في نفس الفترة مقابل نحو 306.849 ليلة سنة 2014.
وأشار المتحدث الى أن طاقة المؤسسات السياحية المغلقة (11مؤسسة) تمثل 52 بالمائة من الطاقة الاجمالية للمؤسسات السياحية لكل من ولايتي جندوبة والكاف أي بعدد بلغ حسب آخر احصاء للمندوبية الجهوية للسياحة بطبرقة 3.258 سريرا.
واستبعد من جهته رئيس الجامعة التونسية لوكالات الاسفار, محمد علي التومي “تعافي قطاع لسياحة التونسي سنة 2016”, داعيا الى ضرورة تنويع المنتوج السياحي عبر احداث اختصاصات جديدة من بينها السياحة الثقافية وسياحة المتاحف والاستكشاف والسياحة الرياضية بما يستجيب لطلبات السياح.
كما اوصى بضرورة فتح الاستثمار فى الجهات الداخلية وذلك بانشاء اقامات سياحية تدعم النسيج السياحى التونسي, داعيا الحكومة الى تطوير البنية التحتية حتى تستجيب لانتظارات السياح.
ومقابل ذلك كانت وزيرة السياحة, سلمى اللومي, قد اشارت خلال الندوة الدولية الرابعة لمنظمة السياحة العالمية حول السياحة والاعلام تحت عنوان “خلق شراكة جديدة” الى أن “هناك مؤشرات إيجابية للعام المقبل, وبالتحديد بداية من شهر مارس 2016 حيث سيكون هناك تحسن في القطاع السياحي”.
ودعت الوزيرة “المنظمات الدولية التي تعني بالسياحة إلى التفكير والأخذ بعين الاعتبار واقع الشعوب التي تأثرت بأحداث إرهابية في مختلف أرجاء العالم ومن بينها تونس وعدم حظر السفر إليها لأن تونس ضحية لتلك الأحداث”.
وللاشارة فان قطاع السياحة في تونس الذي يشغل حوالي 400 ألف عامل قد تأثر بشكل كبير على اثر التراجع في عدد السياح بعد العمليتين الارهابيتين اللتين استدفتا كل من متحف باردو في 18 مارس 2015 و سوسة الساحلية في يونيو من نفس السنة.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة