Accueilالاولىلوفيغارو : فرنسا تخطط لضرب داعش في ليبيا

لوفيغارو : فرنسا تخطط لضرب داعش في ليبيا

قالتصحيفة  «لوفيغارو» الفرنسية الثلاثاء إن فرنسا انتهت إلى الاقتناع بأنه لا مفر من التدخل لضرب تنظيم «داعش» في سورية والعراق وأورامه التي بدأت في الانتشار في ليبيا، وإن هذه القناعة أصبحت أكثر من راسخة في أذهان المخططين العسكريين الفرنسيين، على أن يكون التدخل في ظرف لا يتجاوز ستة أشهر.

وأضافت الجريدة أن قيادة الأركان التي اشتهرت بتكتمها وصمتها المنهجي لم تستطع السيطرة على المؤشرات الكثيرة التي بدأت في التسرب عن الإعداد لتدخل عسكري قريب.

وأكدت أن الطلعات الجوية التي تكاثرت في سماء ليبيا تؤيد هذا التكهن، ولكنها أيضًا تؤيد فكرة التدخل بعد التأكد من تعاظم خطر التنظيم في ليبيا، وتزايد المواقع الخاضعة لسيطرته فيها، خاصة قرب المواقع النفطية والحدودية التي تسمح له بتعزيز موارده المالية.

وقالت إن التقارير الكثيرة الواردة من ليبيا تدعو صاحب القرار إلى المضي قدمًا في خطط الإعداد لعملية عسكرية واسعة في ليبيا، بسبب تمدد «داعش» على الحدود الجنوبية لأوروبا أولاً، وتزايد عدد الإرهابيين القادمين من دول المنطقة وأيضًا من العراق وسورية ومن اليمن والسودان، إلى جانب الاضطرابات والتهديدات التي يشكلها طوارق جنوب ليبيا وشمال مالي والنيجر.

وأوضحت أن الدعم الفرنسي للمبعوث الأممي الجديد في ليبيا سببه الحرص على إعداد السيناريو المناسب الذي سيسبق التدخل، والذي يتمثل في الاتفاق على حكومة وحدة وطنية تتولى الحرب على تنظيم «داعش»، معتمدةً في ذلك على تحالف دولي مستعد لمدها بالقوات والسلاح المناسبين، وفي حالة فشل هذا السيناريو فإن ذلك لن يكون سببًا كافيًا لإثناء باريس عن «إنجاز المهمة» وتشكيل تحالف عسكري تتولى قيادته للتدخل في ليبيا.

 

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة