Accueilاقتصادادارة مشروع تونس سيتي : لم نتعرض لأي ابتزاز من ياسين ابراهيم

ادارة مشروع تونس سيتي : لم نتعرض لأي ابتزاز من ياسين ابراهيم

نفت ادارة مشروع تونس يتي أن تكون تعرضت لاي ابتزاز من وزير التنمية والتعاون الدولي ياسين ابراهيم
وجاء في بيان للادارة يوم أمس انها تنفي ما يروج له حول تعرضها لابتزاز من أي كان بما في ذلك ياسين ابراهيم ” الذي قدم لنا كل المساعدة ووضع مشروعنا من ضمن أولويات وزارته كما انه وقع تكوين لجنة مشتركة للعمل بطريقة منهجية ونظامية وبكل شفافية ”
وقالت ادارة تونس سيتي ان برنامج تنفيذ  المشروع شهد تقدما ”
وكان احد المواقع تعرض الاسبوع الماضي الى ما اعتبره ابتزازا من قبل ياسين ابراهيم وشقيقه للسيد رياض التوكابري مؤسس المشروع
وجاء في هذا الموقع  أن رجل الاعمال رياض التوكابري باعث مشروع ” تونس الاقتصادية ”  بجهة النفيضة تعرض ”  الى عملية ابتزاز حقيرة من طرف وزير التنمية ياسين ابراهيم . حيث قام لحبيب الضبع و مستشاره الاقتصادي باحالة ملف الترتيبات النهائية للمشروع المذكور على انظار الوزير … لتقديم اقتراحاته قبل المرور الى المرحلة النهائية و الامضاء و الانطلاق في الانجاز . و بعد تعطيلات غير مبررة دامت لاشهر جدت مفاجاة من العيار الثقيل تمتلت في اتصال المدعو عادل بن ابراهيم شقيق وزير التنمية و مهنته مدرب كرة مضرب ( جنسيته امريكي ) بالمستثمر التونسي عارضا عليه التدخل لفائدته لدى شقيقه للاسراع بتمكينه من الترخيص النهائي و ذلك بمقابل . و الامر لم يتوقف هنا حيث اشار ياسين ابراهيم على المستثمر رياض التوكابري بضرورة اعتماد المحامي محمد الزعنوني ( ابن المحامي المعروف في عالم البزنس توفيق الزعنوني ) و ذلك لضمان نجاح المشروع من الناحية القانونية . و هو ما استجاب له صاحب المشروع الذي وجد نفسه مكرها للتعامل مع محامي من اصدقاء الوزير . و تتواصل المفاجئات الرهيبة حيث قدم هذا المحامي فاتورة اولية في اتعاب الاستشارات لحريفه مضمنا بها مبلغ 375 الف دولار ( نحو 700 مليون تونسي ) و الحال ان المحامي لم يقم باي مجهود يذكر غير مهاتفة الوزير المتفرنس و مطالبته بضرورة التعجيل في اعداد و امضاء اتفاقية المشروع بين الحكومة و المستثمر و شركائه الاجانب و منهم الامير فهد بن مقرن بن عبد العزيز ال سعود . من هنا نفهم سبب تعطل المشاريع الاستثمارية و تحويل المستثمرين لوجهتم نحو بلدان اخرى اقل فساد و افساد ”
وحسب رياض التوكابري فان  المشروع سيقام بمنطقة النفيضة على مساحة 90 كلم مربع، و شريط ساحلي بطول 18 كلم وتحتوي المدينة الاقتصادية على  14 مدينة مختصة كالمدينة الطبية والمدينة اللوجستية والمدينة العلمية والإعلامية . كما أن مدينة تونس الاقتصادية ستؤثر بشكل مباشر على التنمية البشرية وبعث المشاريع داخل الجمهورية.  ومن المتوقع أن مدينة تونس الاقتصادية ستوفر خلال 15 سنة 130 الف موطن شغل قار ومباشر و 120 الف غير مباشر و 500 الف ساكن وزائر،  كما سيتم تهيئة 90 كلم مربع بالبنية التحتية الذكية. وهذا سيوفر دخل قومي ضريبي مباشر يصل الى مليار دولار خلال سنوات أقامة المشروع وسيساهم في تعزيز الناتج القومي الخام بين 1% و3% . اضافة الى استثمارات تفوق 50 مليار دولار خلال العشرة سنوات الاولى من إقامة المشروع.
ولم يتم الى حد هذا اليوم تحويل اية اموال لاي بنك تونسي لتنفيذ هذا المشروع الذي اعلن عنه قبل نحو سنة .
tunisie city

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة