Accueilالاولىواخيرا : الكشف عن وصية بن لادن

واخيرا : الكشف عن وصية بن لادن

أظهرت وصية مكتوبة باليد نشرت، اليوم الثلاثاء، أن أسامة بن لادن خبأ ملايين الدولارات في السودان وأراد أن يتم استخدام معظمها في تمويل الجهاد.

وتم الكشف عن هذه الوصية بين مجموعة من الوثائق التي رفعت عنها السرية بعد أن تمت مصادرتها في الغارة التي شنتها القوات الأميركية الخاصة في الثاني من ماي 2011 في أبوت آباد في باكستان، وأدت إلى مقتل زعيم تنظيم «القاعدة»، وفق «فرانس برس».

ونشر مكتب مدير الاستخبارات القومية عشرات الوثائق، ومن بينها وثيقة قال إنها وصية بن لادن وتتحدث عن أموال في السودان. وجاء في الوصية الموقعة التي كتبت بالعربية على صفحة واحدة من الورق المسطر، أن لدى بن لادن 29 مليون دولار في السودان، وأن معظمها كانت من أخيه.

وكتب بن لادن «لقد تلقيت 12 مليون دولار من أخي أبوبكر محمد بن لادن نيابة عن شركة بن لادن للاستثمارات في السودان». وقال: «آمل بأن يلتزم أشقائي وشقيقاتي وخالاتي بهذه الوصية وأن ينفقوا جميع الأموال التي تركتها في السودان على الجهاد في سبيل الله».

وعاش بن لادن في العاصمة السودانية الخرطوم لمدة خمس سنوات مطلع 1990، وتظهر الوثائق التي كشف عنها كذلك انقسامًا متزايدًا بين رجال بن لادن وتنظيم القاعدة في العراق، وأشارت إلى أن بن لادن كان يخطط لحملة إعلامية عالمية في الذكرى العاشرة لهجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة.

وفي رسالة إلى والده في الثامن من أوت  2008 كتب بن لادن أنه يخشى من اغتياله، وقال «إذا قتلت فأكثر من الدعوات لي، وقدم الصدقات الجارية عن روحي». كما طلب من والده أن يسامحه دون أن يقول أي شيء تحديدًا، وأضاف «أطلب منك السماح على أي شيء فعلته ولم ترض عنه».

وأظهرت مجموعة أولى من الوثائق التي كشف عنها في مايو الماضي أن بن لادن كان قلقًا من الضربات من دون طيار، وتحدث فيها عن تدريب مجموعة جديدة من القادة. كما حذر بن لادن من أن النزاعات مع الأنظمة في الشرق الأوسط ستشتت تركيز أنصاره عن ضرب العدو الحقيقي وهو الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة