Accueilالاولىروسيا مستعدة لدعم تونس في مقاومة الارهاب

روسيا مستعدة لدعم تونس في مقاومة الارهاب

التقى وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، اليوم الاثنين، نظيره الروسي سيرغي لافروف خلال زيارة عمل وصداقة في موسكو.

وأفادت وزارة الخارجية التونسية، في بيان لها، أن الجهيناوي استهل زيارته بلقاء عمل مطول مع وزير الخارجية الروسي بحضور نائب وزير الخارجية والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوغدانوف، أكد فيه الجانبان عمق العلاقات الودية التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين والرغبة المشتركة في تعزيزها والارتقاء بها إلى أفضل المراتب خاصة أن البلدين يحتفلان هذه السنة بالذكرى الستين لإرساء العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وفي هذا السياق أبرز خميس الجهيناوي أن زيارته هذه تندرج في إطار دعم العلاقات التونسية الروسية وبحث سبل الارتقاء بها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، داعيًا في هذا الصدد إلى إرساء حوار استراتيجي بين البلدين يشمل مختلف المجالات.

وأوضح أن الدورة السادسة للجنة المشتركة التونسية الروسية، التي ستنعقد بموسكو من 29 مارس إلى 1 أفريل  2016، تشكل الإطار الأمثل لمزيد دفع التعاون الاقتصادي والتجاري وتشخيص فرص الشراكة والاستثمار بين البلدين.

ومن ناحية أخرى، أطلع خميس الجهيناوي نظيره الروسي على تطورات الأوضاع الداخلية بتونس وجهود الدولة لاستكمال المسار الديمقراطي في ضوء التحديات التي تواجهها على المستويين الاقتصادي والأمني. وفي هذا الإطار ثمّن وقوف روسيا إلى جانب الشعب التونسي ودعمها للانتقال الديمقراطي، معربًا عن أمله في استمرار هذا الدعم في مختلف المجالات ولاسيما منها المالية والاستثمارية والأمنية على وجه خاص.

وأكد أن النموذج التونسي مستهدف لأنه نقيض لإيديولوجيا التنظيمات الإرهابية، وأن الجهد الوطني المبذول في مكافحة الإرهاب يستدعي جهدا إقليميا ودوليا يسنده باعتبار أن هذه الآفة عابرة للقارات وتشكل تحديا مشتركا للمجموعة الدولية، ومشددا على أن الإرهاب لن يجد موطئ قدم له في تونس لأنه مرفوض من الشعب التونسي.

وأكد الجانبان ضرورة مزيد تنسيق المواقف والجهود ثنائيًا ودوليًا خاصة إزاء تنامي الخطر الإرهابي. كما أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف استعداد بلاده التام لدعم التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات التجارية والاستثمارية والمالية والسياحية وانفتاح السوق الروسية على المنتجات والمواد التونسية.

وفيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، أكد لافروف وقوف روسيا بجانب تونس للقضاء على هذه الظاهرة وعزمها على دعم التعاون الثنائي في هذا المجال، مشيرًا إلى أن مقاومة هذه الظاهرة تستوجب تنسيقًا إقليميًا ودوليًا وفي إطار منظمة الأمم المتحدة.

 

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة