Accueilالاولىفرنسا تتعهد بضمان أمن حكومة السراج

فرنسا تتعهد بضمان أمن حكومة السراج

أبلغت فرنسا شريكاتها الأوروبيات رسميًا نهار اليوم الإثنين، استعدادها لضمان أمن حكومة الوفاق الوطني المقبلة داخل ليبيا.

وتعهد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرولت خلال اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين في بروكسل بضمان أمن هذه الحكومة حال إرسائها داخل ليبيا.

ولم يتسن الحصول على رد فعل الأطراف الأوروبية الأخرى، خاصة أن وزير الخارجية الإيطالي غادر الاجتماعات بشكل مبكر وغاب عنها وزير الخارجية الألماني.

وقادت فرنسا مجموعة الدول التي أبدت أكثر اهتمام بالمسألة الليبية في بروكسل اليوم، لكنها أخفقت في تمرير خطتها بفرض عقوبات على معرقلي العملية السياسية بسب تمسك اليونان بموقفها الرافض لذلك.

وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية فدريكا موغيريني في ختام الاجتماع إن المهم الآن هو دعم حكومة التوافق وتمكينها من أداء واجبها.

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي بدا بالفعل تدابير داخلية على الصعيد الإداري تحسبًا لفرض عقوبات على معرقلي العملية السياسية في ليبيا.

ودعا وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إلى الإسراع في الاستقرار داخل ليبيا ومعالجة القضايا الأمنية والإنسانية التي تواجه البلاد.

وقال وزير خارجية إيطاليا باولو جنتيلوني إن العقوبات تشق طريقها بشكل عادي ولكنه لم يتم إقرارها اليوم.

وشارك المبعوث الدولي إلى ليبيا مارتن كوبلر في مداولات الوزراء الأوروبيين، ونقل إليهم حيثيات اتصالاته مع الأطراف الليبية المختلفة وتصوره لفرص بلورة مخرج سياسي للأزمة.

 

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة