Accueilالاولىحماس تعبر عن شكرها لتركيا بعد تطبيع علاقاتها مع اسرائيل

حماس تعبر عن شكرها لتركيا بعد تطبيع علاقاتها مع اسرائيل

عبرت حركة حماس الفلسطينية عن شكرها لتركيا بعد الاعلان عن تطبيع علاقاتها مع اسرائيل .

كما اعربت الحركة في بيان لها عن أعربت حركة المقاومة الإسلامية في فلسطين حماس عن شكرها للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وتطلعها إلى مواصلة أنقرة “دورها في دعم القضية الفلسطينية”.

جاء ذلك في بيان للحركة نشر على موقعها الرسمي على الإنترنت، أمس الإثنين، تعليقاً على الإعلان عن تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل التي تعتبرها الحركة عدواً.

وقالت الحركة في بيانها إنها تعبر “عن شكرها وتقديرها لموقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وللجهود التركية الرسمية والشعبية المبذولة لمساعدة أهلنا في غزة والتخفيف من حصارها؛ والتي تنسجم مع الموقف التركي الأصيل تجاه القضية الفلسطينية ودعم صمود شعبنا الفلسطيني والوقوف إلى جانبه”.

وأكد البيان على تمسك الحركة “بمواقفها المبدئية تجاه الاحتلال الإسرائيلي وفي مقدمتها إنهاء الاحتلال وتحقيق حقوقنا الوطنية”.

وأعربت الحركة عن تطلعها “إلى مواصلة تركيا لدورها في دعم القضية الفلسطينية وإنهاء الحصار بشكل كامل”، والضغط على الاحتلال “لوقف اعتداءاته على شعبنا وأرضنا وفي مقدمتها القدس والأقصى”.

وختمت الحركة بيانها باستذكار “أرواح شهداء مرمرة الأبطال الذين ضحوا بدمائهم من أجل فلسطين وشعبها، كما نستذكر الجرحى والمصابين ونعبر عن تقديرنا لأهالي الشهداء والجرحى وعامة الشعب التركي”.

يذكر أن تركيا وإسرائيل توصلتا أمس الإثنين إلى اتفاق لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما، وذلك بعد ستة أعوام من القطيعة بين الحليفين التاريخيين بسبب احداث السفينة افي مرمرة التركية.

من جهتها وفي أول رد فعل لها على الاتفاق التركي الإسرائيلي، أكدت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين يوم أمس الاثنين رفضها التطبيع والصلح مع إسرائيل.

وقالت الحركة في بيان لها تعقيباً على الاتفاق التركي – الإسرائيلي، “إننا في حركة الجهاد نرفض الصلح والتطبيع مع العدو الصهيوني من قبل أي طرف عربي أو إسلامي تحت أي مبرر أو ذريعة”، بحسب وكالة سما الفلسطينية.

وأكد البيان أنه وبمعزل عن أي اتفاق، فإنها “ترحب بأي جهود عربية أو إسلامية لتخفيف معاناة شعبنا الفلسطيني، ونتطلع إلى إنهاء الحصار عن قطاع غزة بالكامل”.

وطالبت الحركة، العرب والمسلمين كافة بأن يتحملوا مسؤولياتهم تجاه العدوان “الصهيوني المتواصل ضد شعبنا وأرضنا ومقدساتنا وخصوصاً المسجد الأقصى المبارك”.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة