Accueilالاولىبلدة فرنسية ثالثة تحضر لباس البوركيني

بلدة فرنسية ثالثة تحضر لباس البوركيني

قرر رئيس بلدة سيسكو في كورسيكا، الجزيرة الفرنسية في البحر الابيض المتوسط، حظر لباس البحر الاسلامي “البوركيني”، على غرار مدينتين اخريين، بعد شجار عنيف السبت بين شبان وعائلات من أصول مغاربية.

وقال شهود إن شجاراً عنيفاً اندلع إثر قيام سياح بتصوير نساء يرتدين البوركيني الذي يغطي جميع أنحاء الجسد. وأسفرت المشاجرة عن خمس إصابات وأضرار في الممتلكات. وتم حشد مئة من عناصر الشرطة والدرك لعودة الهدوء.

يذكر أن اثنين من رؤساء البلديات في جنوب فرنسا حظراً في الأسابيع الأخيرة السباحة بالبوركيني ما أثار جدلاً بين أنصار تطبيق العلمانية في الفضاء العام والمدافعين عن حرية التعبير.

وقال رئيس البلدية الاشتراكي في سيسكو، شمال كورسيكا، انج بيير فيفوني، أنه سيتم تسجيل قراره حظر البوركيني في المحافظة الثلاثاء بالاستناد إلى قرارين سابقين أحدهما من بلدية مدينة كان.

وقد صادق القضاء على قرار بلدية كان.

كما قرر رئيس البلدية إلغاء احتفالات ذكرى رقاد السيدة العذراء في 15أوت “ليس لأسباب أمنية لكن بسبب مزاج الناس”.

وتم فتح تحقيق حول العنف من أجل “تحديد أساس” وقائع ما حدث السبت وفقاً للنيابة العامة في باستيا، شمال الجزيرة.

وشارك نحو 500 شخص الأحد في باستيا في تجمع وسط أجواء متوترة. وهتف هؤلاء “إلى السلاح، سنذهب إلى هناك فنحن في بلدنا”، وتوجه الحشد إلى لوبينو الشعبي والمختلط لكن الشرطة سدت مداخل الحي الواقع في ضاحية المدينة.

يذكر أن حوادث عدة وقعت مع المسلمين في الآونة الاخيرة في كورسيكا. فقد تم تخريب مصلى في ديسمبر (كانون الأول) بعد هجوم استهدف عناصر الاطفاء اتهم شبان من أصول مغاربية بالضلوع فيه.

والشهر الماضي، أقرت الجمعية الوطنية في كورسيكا قراراً يطلب من الدولة إغلاق أماكن عبادة الأصوليين المسلمين في هذه الجزيرة بعد ساعات من تهديد وجهته جماعة انفصالية إلى “الإسلاميين المتطرفين” من “رد حاسم” في حال وقوع اعتداء.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة