Accueilالاولىخطة طوارئ صحية بالشمال والوسط الغربي

خطة طوارئ صحية بالشمال والوسط الغربي

في نطاق خطة الطوارئ الصحية التي بادرت وزارة الصحة بتركيزها لمجابهة تداعيات موجة البرد في جهات الشمال والوسط الغربي للبلاد ، وعلى ضوء الزيارة الميدانية التي أداها كل من المديرة العامة للصحة الدكتورة نبيهة البرصالي فلفول ورئيس الديوان السيد هشام المشيشي الى كل من عين دراهم وطبرقة وفرنانة من ولاية جندوبة  برفقة السيد والي الجهة أكرم السبري والمدير الجهوي للصحة الدكتور منجي السلطاني  للاطلاع عن كثب على الاستعدادات الجارية في نطاق الخطة الجهوية لمجابهة الكوارث تقرر:

– مواصلة الإجراءات التي انطلقت فيها وزارة الصحة منذ يوم السبت 14 جانفي 2017 بتعزيز التغطية الصحية بالمناطق التي تجتاحها موجة البرد ودعم الفريق الطبي وشبه الطبي على المستوى الجهوي والاطلاع على ظروف الإيواء.

– تحوّل بعثة صحية ثانية تضم 30 طبيبا في اختصاصات متعددة يتولون القيام بعيادات طبية على عين المكان للأهالي في المستشفيات الجهوية والمحلية و التجمعات السكنية البعيدة عن مناطق العمران وتزويدهم بالأدوية اللازمة وذلك بالتنسيق مع السلطات الجهوية وفرق الحماية المدنية بالشمال الغربي  بداية من اليوم الاثنين 16 جانفي .

– يتم على ضوء هذه التدخلات تقييم الحالة الصحية لمن يتم الكشف عنهم والايواء المجاني لمنيتطلب وضعهم الصحي أو الاجتماعي في المؤسسات الاستشفائية بالجهات المعنية.

– تدعيم فرق طب الاستعجالي بوحدات متنقلة للطب الاستعجالي SMUR) (type A وHسطول سيارات الإسعاف بكل من عين دراهم وطبرقة والكاف والقصرين وتالة  بسيارات اسعاف رباعية الدفع  وذلك لنقل المواطنين من المناطق الوعرة .

أذنت وزارة الصحة منذ بداية موجة البرد بإيواء المصابين بالقصور الكلوي ممن يقومون بحصص تصفية الدم بالمؤسسات الصحية التي يجتاحها البرد الى حين تحسن الأحوال الجوية مع الايواء الوجوبي للحالات الصحية المهددة بالتعكر لكبار السن والأطفال والمرضى المصابين بأمراض مزمنة أو نقص المناعة .

– الرفع في مخزون الأدوية بالمؤسسات الصحية بهذه المناطق لتجنب نقص التزويد في مجمل الهياكل .

– وضع مولد كهربـاء على ذمـة مستشفـى عين دراهم لتقوية معـدات التدفئـة .

– التنسيق بين قاعة العمليات المركزية بوزارة الصحة )shoc  room)ومصالح الحماية المدنية والمديرين الجهويين للصحة والفرق الطبية المتنقلة  بهذه الولايات من أجل تأمين تدخلات الفرق الطبية في أحسن الظروف .

 

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة