AccueilNon Classéهولاند : يجب الرد بحزم على ترامب

هولاند : يجب الرد بحزم على ترامب

دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند السبت اوروبا الى الرد ب”حزم” على الرئيس الاميركي دونالد ترامب، قبل ساعات من التحادث معه هاتفيا.
وقال هولاند على هامش قمة الدول المتوسطية في الاتحاد الاوروبي المنعقدة في لشبونة “عندما تصدر تصريحات من الرئيس الاميركي حول اوروبا وعندما يتحدث عن تطبيق نموذج بريكست في دول اخرى اعتقد ان علينا ان نرد عليه”.
وكان ترامب وصف الجمعة بريكست بانه “امر رائع”.
واضاف هولاند للصحافيين “علينا ان نؤكد مواقفنا ونبدأ حوارا حازما حول ما نؤمن به” مع “الحرص على تسوية مشاكل العالم”.
وشدد على ان اوروبا “يجب ان تحدد نفسها استنادا الى قيمها ومبادئها ومصالحها”.
وتابع هولاند “حين يتحدث رئيس الولايات المتحدة عن المناخ ليقول انه ليس مقتنعا بعد بفائدة هذا الاتفاق، علينا ان نرد عليه”.
وقال ايضا “حين يتخذ اجراءات حمائية يمكن ان تزعزع استقرار الاقتصادات، ليس فقط الاوروبية بل اقتصادات كبرى الدول في العالم، علينا ان نرد عليه، وحين يرفض وصول اللاجئين في حين قامت اوروبا بواجبها، علينا ان نرد عليه”.
واذ تطرق الى سوريا والعراق ومكافحة الارهاب و”ما ينبغي ان نقوم به بالنسبة الى روسيا”، اعتبر الرئيس الفرنسي ان “كل ذلك يستأهل الحوار” مع ترامب.
واضاف “غالبا ما تمتحن صلابة امة ما وقدرتها على تحديد مستقبلها امام الخصومة والتحديات والاختبارات”، مؤكدا ان اوروبا تواجه “اختبار الحقيقة (…) والخيارات”.
وراى ان “الحكمة” يجب “ان تقنع الاوروبيين بالمضي ابعد معا” في مواجهة “الشعبوية والخطابات التي نسمعها اتية من الولايات المتحدة” والتي “تشجع الشعبوية والتطرف”.
وتابع “كلا، اوروبا ليست حمائية، اوروبا ليست مغلقة، اوروبا ليست من دون مبادىء ومن دون قيم، لان اوروبا تشكل قوة، اوروبا تشكل ضمانا، اوروبا تشكل حماية، واوروبا هي ايضا مساحة حرية وديموقراطية وانا متمسك بها”.
ومن المقرر ان يتشاور ترامب هاتفيا السبت مع الرئيس الفرنسي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة