Accueilالاولىخبير أممي يحذر من التبعات الخطيرة لتداين الدولة التونسية

خبير أممي يحذر من التبعات الخطيرة لتداين الدولة التونسية

حذر خبير الأمم المتحدة المعني بآثار الدين الخارجي خوان بابلو بوهوسلافسكي خلال مؤتمر صحفي  من ارتفاع حجم تداين الدولة التونسية   إلى مراقبة مؤشرات الدين عن كثب لأنها بلغت مستويات خطرة، وتشجيع المقرضين الدوليين لتونس على تقديم تخفيف إضافي لعبء الديون لفائدة تونس من أجل الحد من خدمة الدين العام وتحرير الموارد للاستثمار العام وفقا لاستراتيجية التنمية الوطنية التي نوقشت على نطاق واسع. كما ينبغي أن يستند تحليل القدرة على تحمل الديون على فهم شامل لتحمل الديون، وأن يتضمن حقوق الإنسان والأبعاد الاجتماعية والبيئية.

وقال  الخبير الأممي  أنّه في محاولة لضمان الاستقرار الاجتماعي بعد الثورة، نمت النفقات العامة بشكل كبير، وعلى وجه الخصوص في مجال أجور الموظفين العموميين.

ووفقا لصندوق النقد الدولي، ارتفع الدين العام في تونس إلى أكثر من 60 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، ومن المتوقع أن تصل نسبته إلى أكثر من 70 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2017.
وتابع أنّه حسب أحدث إحصائيات البطالة التي نشرها المعهد الوطني للإحصاء والمتعلقة بالفصل الأخير من عام 2016، أشارت إلى أن معدل البطالة بلغ 15.5 في المئة. حيث يكافح كل من النساء (تقدر نسبة البطالة لديهن بـ 23.1٪) والخريجين (تقدر نسبة بطالتهم بـ 30.9٪) على وجه الخصوص من أجل العثور على عمل لائق في الاقتصاد الرسمي. كما ظلت الفوارق الجهوية في التنمية الاقتصادية، وفي الحصول على العمل، والرعاية الصحية الجيدة والتعليم قوية.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة