touhami

مسؤول حكومي سابق يؤكد ان رئيس الجمهورية سيصبح عاجزا قبل نهاية السنة

A La Une/Tunisie

قال كاتب الدولة الساب لدى وزير الشؤون الخارجية مكلفا بالشؤون العربية والافريقية التوهامي العبدولي  أن   جهات أجنبية مطلعة  لم يسمها تؤكد « أن رئيس الجمهورية  الباجي قايد السبسي لم يعد قادرا على معرفة أي شيء وتقدم له معطيات خاطئة زد على ذلك ضعف قدرته على التركيز والإدراك والراجح أنه يكون عاجزا قبل نهاية العام الحالي ».

وقال  العبدولي في تدوينة له مساء اليوم  الثلاثاء على  صفحته بالفايس بوك   »  بالنسبة إلى أكثر الأطراف الدولية الفاعلة إن حكومة الشاهد قد سقطت سياسيا واخلاقيا والمطلوب هو إيجاد مخرج قانوني دستوري لها كي ترحل وهناك ثلاثة مخارج لا غير:
1. الاستقالة وهذا أمر ممكن لكن هناك بعض الضباع فيها يعملون على منع هذا التوجه.
22. سحب الثقة منها في مجلس النواب وهو أمر مستحيل حاليا بحكم ان النهضة مرتاحة للوضع وللاستنزاف الحالي كي تنجح في الانتخابات القادمة. واعتبارا لعيش حزب العزاء بالوهم ووجود حزب خماس عندهما هو آفاق تونس.
3. وهذا هو الحل الأمثل ينبغي العودة الى حوار وطني وحكومة شبيهة بحكومة مهدي جمعة 2014 لتنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية سابقة لأوانها.
اذا تم الحل الأخير في 20177 فان الأحزاب التقدمية ستفوز وإذا تأخر الأمر فستفوز حركة النهضة. مع العلم أن راشد الغنوشي سيفوز في هذه الحالة بانتخابات الرئاسة وقد حسم أمره نهائيا في هذا الشأن .

abdouli