Accueilالاولىمشرعون ايطاليون : حكومة السراج ضعيفة وأزماتها ستنتقل الى تونس

مشرعون ايطاليون : حكومة السراج ضعيفة وأزماتها ستنتقل الى تونس

قال عضو مجلس الشيوخ ا لإيطالي عن حزب (فورتسا إيطاليا) الديمقراطي المسيحي، دمونيكو شيليبيتو، في مذكرة تم تعميمها على أعضاء المجلس في روما أمس  إن جوانب شيء في إدارة الهجرة مع ليبيا تظل قائمة وتحديدًا بشأن افتقاد حكومة السراج للاستقرار الضروري وبشأن امتداد ظاهرة الهجرة على دول أخرى في الكواليس، خاصة مصر وتونس واليونان.

وأضاف أنه لا يمكننا أن ننكر أن ليبيا وبعد الإطاحة بالقذافي تحولت إلى أرض خصبة لتفشي الإرهاب، مضيفًا أن «حكومة السراج الضعيف لا تزال تواجه تحديات كبيرة من جانب حكومة الغويل»، وأن هذا الصراع بينها يعقد تطبيق الاتفاق حول الهجرة.

وقال النائب الإيطالي إنه يجب أيضًا عدم إهمال دول أفريقية أخرى عند التعاطي مع إشكالية المهجرين، وأن وضع مجرد حجرة في ليبيا لا يعني أننا أغلقنا جسر العبور. مضيفًا أن ارتفاع أعداد المهاجرين منذ بداية العام يؤكد أن الخيارات المطروحة لم تعط ثمارها.

واعتبرت الصحف الإيطالية الصادرة الثلاثاء في غالبها أنه سيكون من الصعب ترجمة الاتفاق الموقع في روما بشكل فعلي، مشيرة إلى شح القدرات التي وضعها الأوروبيون تحت تصرف المجلس الرئاسي من جهة ومكاتب المجلس من جهة أخرى وتحديدًا في طرابلس.

وقالت صحيفة «الجورنالي» إن الجهات التي يعول عليها لاحتواء تدفق الهجرة من ليبيا هي نفسها التي تعتبر متورطة في عمليات التهريب، مشيرة إلى أن المبالغ المالية الطائلة التي يجنيها المهربون جراء ارتباطهم في الغالب بشبكات تهريب تابعة لميليشيات تتعامل مع المجلس الرئاسي نفسه.

وأشارت المصادر الإيطالية، أمس  الثلاثاء، إن الاجتماع المقبل لوزراء داخلية الدول التي شاركت في لقاء روما يوم الاثنين ستجتمع مجددًا في تونس بداية شهر جوان  المقبل.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة