L'actualité où vous êtes

ترامب

ترامب يعقد أكبر صفقة أسلحة مع السعودية

A La Une/International/Politique

أبرم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صفقة أسلحة مع السعودية قيمتها 110 مليارات دولار امس السبت في أولى جولاته في الخارج .

وقال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إنها قد تصل في مجملها إلى 350 مليار دولار .

وقال ترامب للصحفيين بعد حفل لتبادل الاتفاقات إنه كان « يوما هائلا » وتحدث عن « استثمارات تبلغ قيمتها مئات المليارات من الدولارات في الولايات المتحدة ووظائف، ومن ثم فإنني أريد أن أشكر كل شعب السعودية ».

وقالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية ان الفضل في إبرام تلك الصفقة يعود إلى «غاريد كوشنر» كبير مستشاري «ترامب» وصهره في نفس الوقت.

وأوضحت أنه مطلع الشهر الجاري، رحب «كوشنر» بوفد رفيع المستوى من السعوديين خلال استقباله لهم بالبيت الأبيض، حيث ناقش معهم آنذاك صفقة السلاح هذه، لإعلانها خلال زيارة الرئيس الأمريكي للمملكة. وآنذاك ناقش الجانبان، وفق الصحيفة، « قائمة مبيعات أسلحة تضم طائرات وسفن وقنابل، ثم أثار المسؤول الأمريكي فكرة قيام السعوديين بشراء نظام رادار متطور مصمم لإسقاط الصواريخ الباليستية ».

وبينت الصحيفة أنه خلال مناقشة الصفقة، قال العديد من المسؤولين الإداريين إن التكلفة قد تكون مشكلة، لكن «كوشنر» هاتف «ماريلين هيوسون» الرئيس التنفيذي لشركة « لوكهيد مارتن »»، التي تصنع نظام الرادار، وسألها عما إذا كانت تستطيع خفض السعر، فأخبرته بأنها ستنظر في الأمر.

وقالت الصحيفة، إن تدخل «كوشنر» الشخصي في بيع الأسلحة، شكل دليلا إضافيا على استعداد ترامب للاستغناء عن بعض الأعراف القانونية المتبعة في إبرام صفقات الأسلحة، مثل مرورها بالخارجية وكذلك الكونغرس، والحصول على موافقات مبدئية ثم نهائية على تلك الصفقات.

 

Tags:

آخر المقالات - A La Une

إذهب الى الفوق