Accueilالاولىمن بينهم مئات التونسيين: قاعدة بيانات دولية للعائدين ...

من بينهم مئات التونسيين: قاعدة بيانات دولية للعائدين الى بلدانهم من بؤر الارهاب

أعلن بريت ماكغيرك المبعوث الخاص للرئيس الأميركي لدى التحالف الدولي الخميس أن التحالف يقوم ببناء قاعدة بيانات عن المتشددين الأجانب الذين يعودون من العراق وسورية إلى بلدانهم.

وقال ماكغيرك في مؤتمر هرتسيليا الأمني في إسرائيل إن هذه الجهود تهدف لمنع وقوع هجمات مماثلة لتلك التي شهدتها أوروبا مؤخرا.

وأكد ماكغيرك أن التحالف يقوم “ببناء قاعدة بيانات عالمية عن الجهاديين الأجانب عبر شبكات لتبادل المعلومات، والإنتربول”.

وأوضح أن هذه الخطوة جاءت “لضمان التعرف على كل شخص قاتل في صفوف تنظيم داعش في سورية والعراق، على النقاط الحدودية أو في سياق أعمال الشرطة الروتينية”.

وأضاف قوله: “فيما يتعلق بالمقاتلين الأجانب، قمنا إلى حد كبير بوقف تدفقهم إلى سورية عبر تركيا، من مئات (المقاتلين) أسبوعيا إلى حفنة على الأكثر في الشهر”.

وكشف وزير الداخلية الهادي المجدوب خلال أفريل الماضي أنَّ حوالي ثلاثة آلاف مواطن تونسي  ممن تمَّ تجنيدهم في صفوف الجماعات المتطرفة موجودون حاليًّا في بؤر القتال بسوريا وليبيا ومناطق توتر أخرى.

وقال المجدوب، خلال جلسة استماع للجنة البرلمانية الخاصة بالكشف عن شبكات تسفير الشباب التونسي إلى مناطق القتال بمجلس نواب الشعب انعقدت اليوم الجمعة، حسب “روسيا اليوم”، إنَّ 60% من هؤلاء التونسيين متواجدون في سوريا، و30% في ليبيا، والبقية موزعون بين مناطق مختلفة، مؤكِّدًا أنَّ 96% منهم رجال تتراوح أعمارهم بين 24 و35 عامًا.

وأضاف أنَّ عدد التونسيين  العائدين إلى تونس  من مناطق الصراعات المسلحة يبلغ 800 شخص، بينهم 190 شخصًا تمَّت إحالتهم إلى السجون و1377 وضعوا تحت الإقامة الجبرية و55 تمَّ القضاء عليهم خلال عمليات مكافحة الإرهاب، فيما لقي نحو 760 شخصًا حتفهم في بؤر التوتر، أمَّا البقية فهم خاضعون للمراقبة الأمنية.

وأشار إلى أنَّ وزارة الداخلية تمكَّنت من الكشف عن 80 خلية من خلايا التسفير منذ مطلع السنة الجارية، مؤكِّدًا ارتفاع عدد خلايا التسفير من 100 خلية في السنة 2013 إلى 245 خلية في العام 2016، لافتًا إلى أنَّ 537 شخصًا تمَّت إحالتهم إلى القضاء، وأنَّ أكثر من 27 ألف تونسي تمَّ منعهم من السفر إلى بؤر التوتر منذ مارس 2013.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة