Accueilالاولىأردوغان يفتح غوانتنامو تركي للصحافيين

أردوغان يفتح غوانتنامو تركي للصحافيين

أعتبر رئيس منظمة مراسلون بلا حدود بيار هاسكي انه على فرنسا مضاعفة “الضغط” على تركيا حيث تنطلق الاثنين محاكمة عدد من صحافيي يومية “جمهورييت” المعارضة لسلطة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.
وقال هاسكي في حديث على اذاعة فرانس انتر “عندما نرى المواقف التي اتخذتها (المستشارة انغيلا) ميركل في المانيا ندرك وجود هامش للضغط والتطور والتعبير عن الشجب في فرنسا، يمكن تجاوزه بسهوله؟ ونعجب لتكتم المواقف الفرنسية من هذا الموضوع”.
أضاف ان المحاكمة التي بدأتا الاثنين في اسطنبول “تختصر كل ما يجري في تركيا التي باتت أكبر سجن للصحافيين في العالم”.
بالاجمال اتهم 17 صحافيا واداريا ومتعاونا حاليا او سابقا مع يومية “جمهورييت” التي تأسست في 1924 بمساعدة مختلف “المنظمات الارهابية المسلحة”، ويواجهون عقوبات تصل الى 43 عاما في السجن.
وتابع هاسكي ان تركيا “+ديموقراتورية+، مزيج من الديموقراطية والديكتاتورية…حيث يتم الاحتفاظ بمظاهر التعددية لكن مع تشديد متزايد للسيطرة على المؤسسات وتلاشي السلطات المضادة” وبينها الاعلام.
يعتبر المدافعون عن حقوق الانسان المحاكمة الاثنين تختصر تفتت الحريات منذ محاولة انقلاب 15 تموز/يوليو 2016 الذي تلته حملة تطهير واسعة النطاق.
ويتزامن بدء المحاكمة مع ارتفاع عدد من الاصوات الاوروبية وأبرزها من برلين في مواجهة أنقره بعد توقيف عدد من الناشطين الحقوقيين.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة