L'actualité où vous êtes

معهد الصحافة وعلوم الاخبار سلوى الشرفي تكشف عن المستور

A La Une/Tunisie

لم تتم يوم 28 جويلية مناقشة رسالة دكتوراه موضوع نزاع بين أعضاء لجنة الدكتوراه في معهد الصحافة وعلوم الأخبار كما كان منتظرا بعد أن قام مدير المعهد بتشكيل لجنة في غياب أغلبية أعضاء لجنة الدكتوراه.

يبدو إذن أن وزير التعليم العالي لم يصدر مقررا بالموافقة على ذلك متفاديا تجاوز صلاحية رئيس جامعة منوبة السيد شكري المبخوت الذي رفض الموافقة على المناقشة.

وكرد فعل على عدم الموافقة شن مدير المعهد حملة إعلامية ناشد فيها رئيس الحكومة بالتدخل واتهم زملاءه ورئيس الجامعة بالفساد والانحياز مؤكدا أنه « قد تم انتداب بعض الأساتذة بمعهد الصحافة وعلوم الإخبار على أسس غير موضوعية، معتبرا ذلك إهدارا للمال العام وسوء تصرف في الكفاءات البشرية »

وعلقت الأستاذة سلوى الشرفي، عضو لجنة الدكتوراه ورئيسة اللجنة سابقا، على تصريحات المنصف العياري قائلة بأنه يتهم دون بينة جميع أساتذة المعهد فمنهم من شارك في لجان انتداب ومنهم من تقدم أمام هذه اللجان وأصبح أستاذا بالمعهد، ومن بينهم منصف العياري الذي تمت ترقيته حديثا وشارك في لجان انتداب، متسائلة إذا ما كان مدير المعهد قد قرر خوض معركة خاسرة عنوانها علي وعلى أعدائي. وعبرت عن استغرابها من شنه هذه الحملة على رئيس الجامعة ووزير التعليم العالي وعلى زملائه بسبب رفضهم مناقشة رسالة دكتوراه لا تخضع للمقاييس العلمية، في حين كان من المفروض أن يكون في صفهم احترما للشهادات العلمية. كما أشارت أن ما صرح به العياري يخرق واجب التحفظ ويعتدي على سرية عمل لجنة التفقد التي لم تقدم بعد تقريرها.

وعبرت عن أسفها للوضع الذي خلقه مدير المعهد، مشيرة إلى أن مدير المؤسسة مطالب بواجب التحفظ والحياد لإرساء وفاق. لكنهمع الاسف فضل الانحياز وعدم المسؤولية دون أخذ بالاعتبار لمصالح طلبة المعهد. فقد استقال المديروبعض الأعضاء من لجنة الدكتوراه في أوج عملها، وكانت النتيجة تكبد ستة أعضاء لوحدهم في شهر رمضان، مشقة إعداد تقارير ومشاركة في لجان مناقشة6 بحوث كانت الوزارة قد حددت اخر أجل لهم يوم 30 جوان. كما تكبدوا وحدهم عناء دراسة 6 بحوث دكتوراه أخرى حدد لهم اخر أجل للإيداعيوم 30 جوان أيضا.

وأكدت أن هذه الممارسة لا تليق بمدير مؤسسة، مسؤول على حسن سير الامتحانات ومصالح الطلبة، بسبب خلاف حولعمل طالب واحد. فهو يستقيل في فترة امتحانات الدكتوراه ويزيد على ذلك بالتشنيع على أعضاء اللجنةو حتى على بعض الطلبة.

ونذكر أن معهد الصحافة يعيشمنذ أشهر شللا في مختلف لجانه بدءا بالمجلس العلمي، بسبب القرارات الفردية للمدير حسب ما جاء في استقالات أعضاء المجلس العلمي. وكان المدير منصف العياري قدم استقالته بسبب الشلل الذي أصاب المؤسسة وقبلها رئيس الجامعة لكن المدير المستقيل تراجع عنها بموافقة الوزارة مما عمق حدة الأزمة.

…. د.سلوى الشرفي أستاذة بمعهد الصحافة وعلوم الاخبار

آخر المقالات - A La Une

إذهب الى الفوق