Accueilالاولىالسراج يطلب حماية شخصية من دونالد ترامب

السراج يطلب حماية شخصية من دونالد ترامب

قالتجريدة ذا غارديان البريطانية إن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، طلب من الرئيس الأميركي خلال لقائهما في واشنطن أن تقوم الولايات المتحدة بدور أكثر فاعلية في ليبيا، وأن تضمن سلامته الشخصية وكذلك تأمين حكومته.

ونقل كاتب المقال وهو محرر الشؤون الدولية بالجريدة جوليان برجر، في تقرير أعده حول مساعي سيف الإسلام القذافي للعودة إلى الحياة السياسية، عن مصدر أميركي مطلع على المحادثات التي جرت بين الجانبين قوله إن مطالب السراج قوبلت بالرفض.

وأضاف المصدر: «أرادوا ضمانًا عسكريًا من الولايات المتحدة الأميركية بأننا سندافع بشكل أساسي عن كتلتهم في طرابلس»، مشيرًا إلى أن هناك شكوكًا عميقة بوجود فساد في حكومة الوفاق الوطني وكذلك مخاوف بشأن سجل حقوق الإنسان الخاص بـ«الميليشيات» التي تحمي الحكومة.

وتساءل: «هل ستستخدم الولايات المتحدة الأميركية القوى العسكرية ضد فاعلين يناهضون خطة الأمم المتحدة في ليبيا؟» وأردف قائلاً: بالطبع لا».

واعتبر محرر الشؤون الدولية بالجريدة جوليان برجر، أن لقاء ترامب السراج إضافة إلى عقده اجتماعين على الأقل بشأن الوضع في ليبيا خلال الشهر الماضي، هو «في حد ذاته خطوة للأمام؛ حيث إنه يمثل المرة الأولى التي يولي فيها ترامب اهتمامًا مباشرًا بالبلاد منذ توليه الرئاسة».

ونقل برجر عن المدير التنفيذي لجمعية رجال الأعمال الأميركيين الليبيين، جيسون باك، قوله: «عندما تولى ترامب منصبه كان هناك تخوف من أن تفضيله للقادة الأقوياء سيقوده إلى دعم حفتر. هذه الزيارة تضع حدًا لهذه الأسطورة. ترامب يدعم عملية الأمم المتحدة دعمًا تامًا».

وأجرى السراج زيارة إلى واشنطن الجمعة الماضي عقد خلاله اجتماعًا بالبيت الأبيض مع الرئيس الأميركي ترامب استغرق نصف ساعة.

وذكر البيت الأبيض في بيان عقب الزيارة أن ترامب شكر رئيس الوزراء على التعاون في مكافحة الإرهاب، مؤكدًا «سعي واشنطن الثابت إلى إلحاق الهزيمة بمسلحي داعش وغيرهم من الإسلاميين المتشددين». وأضاف أن الجانبين «اتفقا على العمل معًا لصالح تعزيز وحدة ليبيا واستقرارها».

https://www.theguardian.com/world/2017/dec/06/saif-gaddafi-libya-politics-son-muammar

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة