Accueilالاولىالطبوبي يتحدث عن 7 سنوات عجاف

الطبوبي يتحدث عن 7 سنوات عجاف

رسم الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل اليوم من سيدي بوزيد رسالة قاتمة حول الاوضاع في البلاد بعد مرور سبع سنوات عن ذكرى 17 ديسمبر التي اطاحت بنظام بن علي

الطبوبي اكد خلال كلمة مطولة اليوم أن ”  هذه الذكرى تعود علينا  والبلاد ما تزال مشدودة إلى إرهاصات الماضي البغيضة.. وما تزال مشاعر اليأس والإحباط والغضب تعصف بشعبنا وتغذّي لدى شبابنا شتّى مظاهر العنف والإدمان وتدفع بالكثير منهم لركوب قوارب الموت بحثا عن حلم مفقود.

كيف لا وقد مرّت سبع سنوات من عمر الثورة ونحن نُساس وفق نفس المنوال التنموي المكرّس للحيف والتفاوت الجهوي والمغيّب للحماية والسالب للكرامة والمهين للذات البشرية.

كيف لا وقد مرّت سبع سنوات من عمر الثورة والحالة هي الحالة.. مزيدا من التفاوت بين الجهات وفيما بين الجهة الواحدة.. مزيدا من الفقر والغبن.. مزيدا من البطالة والتهميش والإقصاء.. مزيدا من تحكّم أباطرة التهريب والاقتصاد الموازي في مسالك التوزيع إلى حدّ ارتهان معيشة المواطن واستباحة هيبة الدولة وسلطان القانون.. زد على ذلك تفشّي ظاهرة السرقة المنظّمة والنهب الممنهج الذي يعاني منه سكّان هذه الجهة وخاصّة فلاّحيها والذين أصبحت مواشيهم ومحاصيلهم الزراعية تفتكّ منهم في وضح النّهار في غياب تامّ للأمن.

كيف لا وقد مرّت سبع سنوات من عمر الثورة والتجاذبات هي التجاذبات تحكمها مصالح وأطماع فئوية ضيّقة وكثيرا ما يغذّيها المال الفاسد وتحكمها أجندات مالية وجيوسياسية دولية لا همّ لها إلاّ مصادرة قرارنا والاستحواذ على ثرواتنا وارتهان سيادتنا.

كما اكد الطبوبي ان  الذكرى السابعة لثورة الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية  تعود علينا “وما تزال جهة سيدي بوزيد.. على حالها شأنها شأن الجهات الداخلية متعطّشة للتنمية والعيش الكريم..تبحث عن خيط أمل يعيد لها اعتبارها كجهة أعطت الكثير من أبنائها فداءً للوطن، ووفّرت وتوفّر الخيرات للبلاد أكثر من النصيب الذي يعود إليها.

يكفي لتبيّن حالة الاحتقان واليأس، ومدى خيبة الأمل التي أصبح عليها أهالي سيدي بوزيد وخاصّة الشباب منهم من حاملي الشهادات العليا، الإشارةإلى اعتصامات “الحراك النسائي” بمنزل بوزيّان، واعتصام “الحسم” بالرقاب، واعتصامات “ضاع العمر” بسيدي علي بن عون واعتصامات “المصير” و”هرمنا” بالمكناسي، إشارة على سبيل المثال لا الحصر.. كلّها عناوين مشحونة بنفاذ الصبر وبمشاعر الغبن والاحتقان.

لقد ملّ أهالي سيدي بوزيد وشبابها كما ملّ أهالي وشباب الجهات الداخلية الأخرى في الجنوب الغربي والشمال الغربي والوسط الغربي من طول الانتظار.

لقد سئم أهالي وشباب هذه المناطق الوعود الزائفة ويئسوا من السياسيين والمسؤولين الحكوميين الذين أقعدهم العجز على إقامة حوار بنّاء مباشر مع من يهمّهم الأمر من شباب معطّل عن العمل ومن فلاّحين مفقّرين ومن متساكنين أعوزتهم الحاجة إلى بنية تحتية ومسالك طرقات تفكّ عزلتهم وإلى مرافق صحّية تقيهم عذاب التنقّل إلى المدن الساحلية للعلاج والتداوي وإلى مشاريع استثمارية تجنّبهم تحويل منتوجاتهم وتثمينها على عين المكان وتمنح الجهة هويّتها وخصوصيّة نشاطها، حوار من أجل البحث المشترك عن حلول تخرجهم من دائرة الفقر والتهميش وتعيد لهم اعتبارهم كمواطنين وتعيد لهم كرامتهم المسلوبة وتوفّر لهم مقوّمات العيش الكريم والعمل اللائق.

سياسيون حزبيّون ومسؤولون حكوميون توافدوا باستمرار على امتداد السنوات السبع الأخيرة على الجهة.. قدموا الوعود تلو الوعود.. بشّروا بالاستثمارات السخيّة. فتحوا لأهالي الجهة أبواب الجنّة ولشبابها فسحة من الأمل في المستقبل ثمّ عادوا إلى مواقعهم ليواصلوا مهاتراتهم وضرب أخماسهم في أسداسهم دون مساءلة النفس بشأن أخلاقيات الوظيفة والسياسة التي يتحمّلون وزرها.

سبع سنوات مرّت.. ولا من مجيب..جميع النخب السياسية والحزبية التي مرّت من هنا أخلّت بوعودها.. جميعهم دون استثناء تخلّفوا حتّى اليوم عن الإعلان عن انطلاق ولو مشروع واحد يعيد الثقة في الخطاب السياسي الذي غاب عن الجهة منذ فجر الاستقلال.

بعد كلّ هذا يتساءل البعض عن سبب كلّ هذه الاعتصامات في جهة سيدي بوزيد وغيرها من الجهات الداخليّة؟

لقد تناسوا المثل الذي يقول بأنّ “وعد الحرّ دين” من السياسيين والمسؤولين الحكوميين ولأنّ من وعدوا فقدوا معنى الحرية وأفسد حبّ المناصب والكراسي أخلاقهم السياسية، فَفَقَدُوا ثقة أهالي سيدي بوزيد والجهات الشبيهة بل جلّ الشعب التونسي.

لذلك اختار متساكنوها طريق الاعتصام والنضال وهو حقّ مشروع مكفول بالدستور ويشرّعه واجب حماية أهداف الثورة.

الأمل كلّ الأمل أن تفضي زيارة عديد الوزراء الذين زاروا الجهة منذ يومين بهذه المناسبة – وقد كان من الأفضل لو حصل قبل ذلك – إلى نتائج ترتقي إلى انتظارات هذه الجهة بما يعيد لها الثقة في دولة ما بعد الثورة، وأن تُعلن عن مشاريع حقيقية ودامجة كفيلة بتمكين ولاية سيدي بوزيد بمعتمديّاتهاوعماداتها من تطوير مقوّمات نهضتها.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة