L'actualité où vous êtes

بعيد لقاء أردوغان بالبشير السودان تستدعي سفيرها بمصر للتشاور

A La Une/International

بعد اقل من أسبوع عن لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالرئيس السوداني عمر البشير بالخرطوم والاعلان عن شراكة استراتيجية بين البلدينأعلنت وزارة الخارجية السودانية، الخميس، استدعاء السفير السوداني في القاهرة للتشاور، في حين ذكرت الخارجية المصرية أنها « تقوم بتقييم الموقف ».

وأعلن المتحدث باسم الخارجية المصرية في بيان في وقت متأخر فجر الجمعة أنه « تم إخطار السفارة المصرية في الخرطوم رسميا، بقرار استدعاء سفير السودان في القاهرة السفير عبد المحمود عبد الحليم إلى الخرطوم للتشاور ». وأضاف فى البيان أن « مصر الآن تقوم بتقييم الموقف بشكل متكامل لاتخاذ الإجراء المناسب ». جاء ذلك بعد اعلان وزارة الخارجية السودانية الخميس، أن « السودان استدعى سفيره في مصر للتشاور »، دون أن يذكر السبب أو مدة بقائه. وقال البيان الذي نشرته وكالة السودان للأنباء « وزارة الخارجية قررت الخميس استدعاء سفير السودان لدى القاهرة السفير عبد المحمود عبد الحليم إلي الخرطوم بغرض التشاور ».

ولم يعلن الناطق باسم وزارة الخارجية، السفير قريب الله الخضر، في تصريحه لوكالة الأنباء السودانية « سونا »، خلفيات هذه الخطوة. 

يشار إلى أن القرار السوداني يأتي بعد أيام على تأكيد المتحدث باسم الخارجية المصرية رفض بلاده القاطع لمزاعم السيادة السودانية على منطقة حلايب وشلاتين أو الادعاء باحتلال مصر لها. 

وتوترت العلاقات بين مصر والسودان بسبب نزاعات على مثلث حلايب الحدودي واستخدام مياه نهر النيل الذي يمر بأراضي البلدين.

واتهم السودان القاهرة بالتدخل السياسي وحظر واردات المنتجات الزراعية المصرية العام الماضي. 

وأصدر المتحدث أحمد أبوزيد بيانا، في 21 ديسمبر الماضي، يرد على ما تداولته وسائل الإعلام حول قيام وزارة الخارجية السودانية بتوجيه خطاب إلى الأمم المتحدة لإعلان رفضها لاتفاقية تعيين الحدود البحرية بين السعودية ومصر في 8 افريل2016. 

وأضاف، البيان، أن وزارة الخارجية المصرية بصدد توجيه خطاب إلى سكرتارية الأمم المتحدة لرفض الخطاب السوداني، وما تضمنه من مزاعم في هذا الصدد. 

وسيؤكد الخطاب أن « حلايب وشلاتين أراض مصرية يقطنها مواطنون مصريون تحت السيادة المصرية »، حسب ما أضاف البيان.

آخر المقالات - A La Une

إذهب الى الفوق