Accueilاقتصادتونس تتوقع تصدير 20 ألف طن من القوارص لهذا الموسم

تونس تتوقع تصدير 20 ألف طن من القوارص لهذا الموسم

ينتظر أن تبلغ صادرات تونس من القوارص لسنة 2018 حوالي 20 ألف طن مقابل 18،800 ألف طن الموسم الفارط. وأفاد طارق تيرة رئيس مصلحة بالمجمع المهني المشترك للغلال، الاثنين، في تصريح ل(وات) أن موسم تصدير البرتقال المالطي باتجاه السوق الفرنسية انطلق منذ، السبت، 13 جانفي 2018 بتصدير 34 حاوية بحمولة 760 طنا باتجاه ميناء مرسيليا. 
ويتم تسويق البرتقال المالطي وفق نفس المصدر على متن مجهزين بحريين وهما الشركة التونسيةللملاحة ومجهز بحري خاص فرنسي بمعدل 5 رحلات أسبوعيا ما عدا يومي الجمعة والأحد. ولاحظ ذات المصدر أن تونس قامت بتصدير، خلال الأسابيع الماضية أنواعا أخرى من البرتقال (الطمسون والكلمنتين..) إلى عدد من دول الخليج على غرار الإمارات العربية المتحدة وقطر، أساسا، قدرت ب450 طنا.
كما لفت إلى الشروع في تصدير كميات من البرتقال البيولوجي قدرت إلى حد الان ب10 أطنان. يذكر أن كميات البرتقال البيولوجي المصدرة لكامل الموسم الفارط بلغت حوالي 100 طن.
وذكر المصدر ذاته أن إنتاج تونس من البرتقال لهذا الموسم بلغ 346 ألف طن (منها 95 ألف طن برتقال مالطي) مقابل 560 ألف طن الموسم الفارط أي بتراجع بنسبة 38 بالمائة. وفسر أسباب هذا التراجع إلى عنصري المعاومة ونقص مياه الري. وأكد أن الموسم الفارط يعد موسما قياسيا واستثنائيا على مستوى الإنتاج باعتبار أن معدل إنتاج تونس من البرتقال في حدود 400 ألف طن.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة