نمو حجم التبادل التجاري بين مصر وتونس بنحو 82% خلال2017

A La Une/Economie/La Revue Medias/Tunisie

مباشر: كشف رئيس مكتب التمثيل التجاري المصري بتونس أن حجم التبادل التجاري بين البلدين زاد بما يقرب 82% خلال العام الماضي.

وذكر علاء الدين حسين علي، اليوم الأربعاء، أن حجم التبادل التجاري بين مصر وتونس سجل 405.8 مليون دولار خلال عام 2017، مقارنة بمستوى 223 مليون دولار في العام السابق له، بنسبة زيادة بلغت 81.9%، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط « أ ش أ ».

وأشار علاء الدين، إلى أن الحصة الأكبر من الصادرات بين البلدين، كانت من نصيب المنتجات البترولية، حيث بلغت قيمتها 174 مليون دولار خلال العام الماضي، مقابل مستوى 40 مليون دولار في 2016، بنمو سجل 335%.

ونوه، إلى أن الميزان التجاري بين البلدين سجل زيادة كبيرة خلال العام الماضي، حيث ارتفاع لـ317 مليون دولار في 2017، بعدما سجل 123 مليون دولار في العام السابق له، ليحقق الفائض في الميزان التجاري لصالح مصر نسبة 157%.

وبلغت تغطية الصادرات المصرية للواردات التونسية نسبة 813% خلال عام 2017، وتراجعت الصادرات التونسية بالفترة نفسها، لتسجل 44 مليون دولار، مقابل 50 مليون دولار في عام 2016، بتراجع بلغ 11%.

وأشار علاء الدين، إلى أن أهم البنود في صادرات مصر لتونس هي المنتجات البترولية التي تحتل المرتبة الأولى بنسبة 48% من إجمالي الصادرات، فضلاً عن الأقمشة القطنية والمحضرات الغذائية والحديد والصلب والأجهزة الكهربائية والمصنوعات البلاستيكية والزجاجية.

وبالنسبة لأهم الصادرات التونسية لمصر، فتتصدرها المنتجات الكيماوية التي تستخدم في الزراعة بقيمة 26.87 مليون دولار، أي ما يعادل 60% من صادرات تونس لمصر، بالإضافة إلى لوازم سيارات وجرارات والمنتجات الورقية وأجهزة كهربائية وحديد وصلب والمنتجات الخزفية.

وأضاف، أنه من المقرر أن يعقد اجتماع للجنة التجارية والصناعية المشتركة المصرية التونسية في حدود منتصف هذا العام في القاهرة.

وقال، أنه من بين أحدث الاستثمارات المصرية الأخيرة في تونس توقيع شركة « يونيون إير » العام الماضي اتفاقية لإنشاء مصنع لها في تونس بمدينة سوسة لإنشاء أجهزة التكييف والبوتاجازات المصرية باستثمارات كبيرة تبلغ 10 ملايين دولار.