Accueilالاولىقمة للاتحاد الاوروبي في صوفيا لتشكيل جبهة موحدة في وجه قرارات ترامب

قمة للاتحاد الاوروبي في صوفيا لتشكيل جبهة موحدة في وجه قرارات ترامب

 يلتقي قادة الاتحاد الاوروبي مساء الاربعاء في صوفيا لصياغة رد مشترك على الولايات المتحدة بعد قرارات الرئيس الاميركي دونالد ترامب الصادمة حول الملف النووي الايراني والتجارة الدولية.

كما سيبحثون المواجهات الدامية التي وقعت على حدود غزة حيث قتل عشرات الفلسطينيين برصاص الجيش الاسرائيلي منذ افتتاح السفارة الاميركية في القدس الاثنين.

وكتب رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك في رسالة دعوته لقادة الدول الـ28 “سنبحث التطورات الدولية الاخيرة وخصوصا بعد اعلان الرئيس ترامب حول ايران والتجارة، لكن ايضا الاحداث الاخيرة المأساوية في غزة”.

ويشكل “عشاء العمل” لقادة الدول الـ28 في صوفيا الاربعاء تمهيدا لقمة مرتقبة في اليوم التالي مع نظرائهم من دول البلقان الست (البانيا والبوسنة وصربيا ومونتينغرو ومقدونيا وكوسوفو) لتعزيز العلاقات مع هذه المنطقة التي تحاول روسيا توسيع نفوذها اليها.

واكد مصدر اوروبي “انها المرة الاولى منذ 15 عاما التي يلتقي فيها الاتحاد الاوروبي شركاءه من المنطقة بهذه الصيغة” موضحا انه لن يتم بحث مسالة توسيع الاتحاد الخميس.

– “اختبار سيادة”-

لكن من المرتقب أن تطغى على هذا اللقاء النقاشات حول العلاقات بين اوروبا والولايات المتحدة. وستوجه الصحافة اسئلة للمشاركين في عشاء الاربعاء حول مناقشاتهم رغم انه من غير المتوقع صدور اي قرار ملموس.

وسيسعى قادة الدول الـ28 بشكل خاص الى ابداء وحدتهم في مواجهة التحديات الاميركية وخصوصا انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

وقال توسك “ارغب في ان يؤكد نقاشنا مجددا وبدون اي لبس انه طالما ان ايران تحترم بنود الاتفاق، فان الاتحاد الاوروبي سيحترمها ايضا”.

وطلب من الدول الاوروبية الثلاث الموقعة على الاتفاق مع ايران، بريطانيا وفرنسا والمانيا، ان تعرض تقييمها للوضع مساء الاربعاء غداة اجتماع في بروكسل مع وزير الخارجية الايراني محمد ظريف.

ويريد الاوروبيون انقاذ الاتفاق مع ايران وحماية المصالح الاقتصادية الاوروبية المرتبطة باستئناف التبادل التجاري مع ايران. وقال مصدر اوروبي “انه فعليا اختبار مهم للسيادة” حيث سيكون على الاتحاد الاوروبي ان يثبت انه قادر على “ضمان استمرارية” اتفاق.

– الابقاء على الحزم-

سيقدم رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر من جانب اخر مساء الاربعاء عرضا لنتيجة المحادثات الجارية مع الاميركيين حول موضوع الرسوم الجمركية المتعلقة بالفولاذ والالمنيوم.

وقال يونكر “ساقترح ان نبقى حازمين. انها الطريقة الوحيدة لحماية المصالح الاوروبية” داعيا الى ان يطلب الاتحاد الاوروبي اعفاء دائما من الرسوم الجمركية الاميركية.

والاتحاد الاوروبي معفي حتى منتصف ليل 31 ماي من الرسوم الجمركية الاميركية البالغة 25% على صادرات الفولاذ و10% على الالمنيوم. ولكي يتم اعفاؤه بشكل نهائي، تطالب واشنطن بفتح السوق الاوروبية بشكل اكبر.

ويدرس الاوروبيون عدة سيناريوهات فيما فتحت المفوضية في الاونة الاخيرة الباب امام مباحثات حول اتفاق تجاري “اضيق” يشمل فقط الرسوم الجمركية على المنتجات الصناعية والزراعية.

وتؤيد المانيا مثل هذا الانفتاح خلافا لفرنسا التي تخشى عودة شبح اتفاق التبادل الحر عبر الاطلسي، المجمد منذ وصول ترامب الى السلطة.

وقال مصدر دبلوماسي “يجب ان نبدأ باعفاء” دائم وغير مشروط مهما كان الامر.

الى جانب ايران والتجارة ستبحث الدول الاعضاء الـ28 ايضا الاحداث في غزة المرتبطة ايضا “بالمسألة الاشمل وهي قرارات دونالد ترامب” كما اكد مسؤول اوروبي كبير.

وحض الاتحاد الاوروبي كل الاطراف على “ابداء اكبر قدر من ضبط النفس” اثر مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين وجنود اسرائيليين خلال تظاهرات في قطاع غزة احتجاجا على افتتاح السفارة الاميركية في القدس.

لكن وحدة الاوروبيين لا تبدو خالية من الثغرات حول هذه المسألة، كما اثبتت عرقلة الجمهورية التشيكية والمجر ورومانيا في الاونة الاخيرة لبيان اوروبي ينتقد نقل السفارة الاميركية الى القدس.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة