Accueilالاولىانطلاق فرز ملفات المترشحين لعضوية هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد

انطلاق فرز ملفات المترشحين لعضوية هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد

أفاد رئيس اللجنة الانتخابية بمجلس نواب الشعب طارق الفتيتي بأنّ اللجنة انطلقت امس الثلاثاء في مرحلة إسناد النقاط للمترشحين المقبولة ملفاتهم لعضوية هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد طبق السلم التقييمي المعتمد من قبل اللجنة.
وأوضح في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أنّ اللجنة اجتمعت اليوم بعد رفض المحكمة الإدارية لطعنين اثنين كان قد عطّلا عملها سابقا وانطلقت في مرحلة إسناد النقاط طبق السلم المعتمد على أن يتم خلال الأسبوع القادم ترتيب الأصناف ونشر قائمة المطالب المقبولة لتقديم الطعون في شأنها ومن ثمة إحالتها إلى الجلسة العامة.
وكانت اللجنة الانتخابية (لجنة خاصة)، قد انهت في اجتماعها يوم 12 مارس الماضي البت في مطالب الترشح لعضوية الهيئة الوطنية للحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد بقبول 31 ملف ترشح نهائيا و5 في انتظار استكمال بطاقة عدد 3، وتم رفض 25 ملفا.
وبين رئيس اللجنة آنذاك أن الاختصاصات المطلوبة توفرت على ملفات مقبولة، ما عدا مختص في الإعلام والاتصال، حيث تم رفض الملفات الثلاث المترشحة لعدم استيفائها الوثائق والشروط القانونية، لافتا إلى إمكانية إعادة فتح باب الترشح في هذا الاختصاص قبل التصويت على تركيبة الهيئة، أو الالتجاء إلى معاينة الشغور بعد تركيزها.
وخصّصت الفترة من 2 إلى 9 أفريل للاعتراض أمام اللجنة البرلمانية المختصة بمقتضى مطلب كتابي معلل ومرفق بالوثائق المثبتة، على أن تتولى اللجنة البت في الاعتراض في أجل أقصاه 7 أيام من تاريخ غلق باب الاعتراضات وتحيين قائمة المقبولين وإعادة نشرها على الموقع الرسمي لمجلس نواب الشعب.
كما تم تتح باب الطعن أمام الدائرة الاستئنافية بالمحكمة الإدارية والبت فيها في الفترة الممتدة من 17 أفريل2018 إلى 14 ماي الحالي.
وكان رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر، أمضى يوم الخميس 25 جانفي 2018 القرار الخاص بفتح باب الترشح لعضوية مجلس هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد، وأذن بنشر القرار والسلم التقييمي بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.
وتتكون تركيبة مجلس هيئة الحوكمة الرشيدة ومقاومة الفساد، من 9 اختصاصات، وهي قاض عدلي وقاض مالي وقاض إداري ومحام ومختص في مراقبة الحسابات أو التدقيق ومختص في العلوم الاجتماعية ومختص في الجباية أو الرقابة الإدارية والمالية ومختص في الاتصال والإعلام وعضو ناشط بمنظمات وجمعيات المجتمع المدني المعنية بالحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد لمدة لا تقلّ عن3 سنوات.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة