اول مشروع متعدد المنصات على مستوى العالم العربي متوجه الى الشباب

Culture/Jeunesse/Tunisie

        تتميز مرحلة الشباب بالقدرة على العمل وتحقيق الاهداف وبناء الدات، كما يشار دائما بان الشباب هم القوة التي تحرك المجتمع…  في هدا الاطار تم اطلاق مشروع متعدد المنصات « جينيريشن وات » بتاريخ 14 مارس 2018 بكل من الدول التالية، الجزائر وتونس والاردن والمغرب ومصر وفلسطين، وهو اكبر مشروع استبياني تم تنفيده لحد الان بتمويل من الاتحاد الاوروبي كما يمتد هدا المشروع لمدة 6 اشهر.

 

جينيريشن وات، الاستبانة التي ترسم الصورة الداتية للجيل العربي باكمله

ولان دور الشباب هام في الحياة، فلابد من الاستماع اليهم وتحفيزهم للمساهمة من اجل بناء افكار خلاقة، وقد عمل مشروع « جينيريشن وات » عبر الموقع، على دعوة الشباب البالغ من عمره من ثمانية عشر الى اربعة و ثلاثين سنة، للاجابة على استطلاع يشمل 167 سؤالا سوسولوجيا تم تحريرهم من قبل علماء اجتماع ومختصين.

وتتطرق هده الاسئلة الى مواضيع سياسية، اجتماعية كعلاقة الشباب باسرهم، هويتهم الوطنية، رؤيتهم للمستقبل وانتمائتهم…

 

هدف المشروع الاستبياني « جينيريشن وات » …

يعد جيل القرن 21 الاكثر تعلما ومواكبة للعولمة والتطور، كما يعكس ايضا الحماس الفكري والروح الايجابية والحيوية التي تساهم في التعامل مع معطيات الحياة…

ومن اجل فهم اكبر لما يحمله الشباب العربي ورسم ملمح اوضح له مستقبلا، تم انشاء هدا الاستبيان للنظر الى ما يجري في دول العالم العربي وهل يقوم كل الشباب في مختلف البلدان برؤية العالم بنفس الطريقة.

كما يهدف الموقع ايضا، الى بناء قاعدة بيانات وتحويلها الى خرائط تفاعلية من اجل اجراء دراسة مقارنة للشباب العربي بشكل خاص.

 

مشاركة تونس في اطلاق المشروع العربي الاستبياني « حينيريشن وات »

 شملت هده الدراسة الواسعة النطاق ايضا مشاركة شباب تونس من خلال الاجابة على اسئلة الاستبيان، حيث رصد المشروع قرابة  » 30500 اجابة.

ومن اهم نتائج مشروع « جينيريشن وات » الى حد الان اربباط الشباب العربي للجيش، فقد اكد 74 بالمئة من المستجوبين التونسيين « الثقة التامة في جيش بلادهم ».