Accueilاقتصادالاتحاد الأفريقي يشكل لجنة لاسترداد الأموال المنهوبة

الاتحاد الأفريقي يشكل لجنة لاسترداد الأموال المنهوبة

أعلن الرئيس النيجيري محمدو بوخاري أن الاتحاد الأفريقي قرر تشكيل لجنة للمتابعة واسترداد الأموال المنهوبة في أفريقيا والمهربة إلى الخارج والتي تقدر بـ 100 مليار دولار.

وقال بوخاري في خطاب ألقاه مساء أمس الأحد في قمة على هامش الدروة الـ 31 للاتحاد الأفريقي في العاصمة الموريتانية نواكشوط إن “اللجنة ستتعاون مع الأمم المتحدة لتحقيق أهدافها، خاصةً في مجال نقل الخبرة والتجربة واستعادة الأموال المهربة وكافة الموجودات المسروقة للدول الأفريقية في الخارج”.

وأضاف أن “الأموال التي هُربت إلى خارج القارة الأفريقية بطرق غير قانونية ستعاد وأن الاتحاد الأفريقي مصمم على كسب الحرب على الفساد ووقف استنزاف ثروات الشعوب الأفريقية عن طريق الفساد”.

ويرأس بوخاري لجنة عينها الاتحاد الأفريقي لوضع آلية لتخليص أفريقيا من الفساد، وقدم تقريراً نال إعجاب الزعماء الأفارقة الذين أشادوا به خلال جلسة خاصة للنقاش، واعترف في تقريره بأن الفساد يعيق تحقيق أفريقيا لطموحاتها ولأجندة الأمم المتحدة للتنمية.

وقال إن “أفريقيا ستنظم حواراً تفاعلياً مع الشباب ومع الأمم المتحدة على هامش الجمعية العامة المقبلة للأمم المتحدة حول محاربة الفساد”.

يشار إلى أن الاتحاد الأفريقي وضع شعار “الانتصار على الفساد” لقمة نواكشوط.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة