دائرة المحاسبات تدعو المشاركين في الانتخابات البلديّة إلى تقديم ملفّات حساباتها المالية

A La Une/Tunisie

دعت دائرة المحاسبات، كافة الأحزاب السياسية والإئتلافات والقائمات الحزبية والقائمات الإئتلافية والقائمات المستقلة التي شاركت في الإنتخابات البلدية الأخيرة (6 ماي 2018)، إلى الإسراع في تقديم ملفات حساباتها المالية، قبل انقضاء الآجال القانونية لذلك والتي تنتهي يوم 28 جويلية 2018.

ولاحظت الدائرة في تذكير نشرته اليوم الخميس، إن « 95 قائمة، من إجمالي 2074 قائمة تم قبولها نهائيا لخوض الإنتخابات البلدية، أودعت لديها أو لدى غرفها الجهوية، ملفات حساباتها المالية، وهو ما يمثل فقط نسبة 4.58 في المائة ». وذكّرت دائرة المحاسبات بأن « القائمة التي لا تودع حساباتها المالية النهائية قبل تاريخ 28 جويلية الجاري، تكون عرضة للعقوبات المنصوص عليها بالقانون الإنتخابي والمتمثلة في خطية مالية تساوي 10 مرات المبلغ الأقصى للمساعدة العمومية بالدائرة الإنتخابية المعنية، فضلا عن إسقاط عضوية كل عضو ترشح عن القائمة المخلة ».

وبعد أن أوردت جملة الوثائق التي يتوجب توجيهها في نسخ أصلية ودفعة واحدة، مقابل وصل يسلّم في الغرض من الكتابة العامة للدائرة بتونس العاصمة أو بالغرف الجهوية، أكدت الدائرة على ضرورة أن تقوم القائمات التي ترشحت للإنتخابات البلدية، نشر حساباتها المالية في إحدى الصحف اليومية في ظرف 60 يوما من إعلان النتائج النهائية للإنتخابات، مع وجوب أن تقدم القائمات الإنتخابية التي فازت في الإنتخابات، بما يفيد وجود مرشح يحمل إعاقة ضمن اعضائها.

وتتمثل الوثائق المطلوبة التى نصّت عليها دائرة المحاسبات، في « النسخ الأصليّة من كشف الحساب البنكي الوحيد المفتوح بعنوان الحملة الإنتخابية للإنتخابات البلدية، والقائمة التأليفية للمداخيل والمصاريف الإنتخابية، ممضاة من قبل رئيس القائمة والوكيل المالي، وفق الأنموذج المعد من قبل الدائرة والمضمن بموقعها الإلكتروني ».

كما طلبت الدائرة إيداع قائمة تفصيلية للتظاهرات والأنشطة والملتقيات المنجزة خلال الحملة الإنتخابية، مؤشر عليها من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، بالإضافة إلى إيداع السجل المرقّم والمختوم من قبل هيئة الإنتخابات مدوّن به كل المداخيل والنفقات بصفة متسلسلة حسب تاريخ إنجازها، دون شطب أو تغيير مع التنصيص على مرجع وثيقة الإثبات. ودعت أيضا إلى إيداع النسخ الأصلية من دفتر وصولات التبرعات النقدية ودفتر وصولات التبرعات العينية.

ووضعت دائرة المحاسبات على ذمة كافة القائمات المترشحة، خطا هاتفيا لتقديم الإيضاحات والإرشادات اللازمة.