التونسيون يمثلون نسبة 3 بالمئة من المهاجرين في ليبيا

A La Une/Tunisie

كشفت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن نسبة المهاجرين التونسيين  إلى هذا البلد أصبحت تمثل نسبة 3 بالمائة من مجموع السكان.
وقالت البعثة في آخر تقرير لها، إن عدد المهاجرين إلى ليبيا أصبح يمثل نسبة 11بالمائة من سكان البلاد، منهم 3 بالمائة من المهاجرين التونسيين  والبقية من دول القارة الإفريقية.
وأضافت البعثة التي استندت على إحصائيات المنظمة الدولية للهجرة، أن عدد المهاجرين إلى ليبيا سنة 2018، بلغ حوالي 679 ألفا و386 مهاجرا من 42 جنسية، 66 بالمائة منهم من إفريقيا جنوب الصحراء، و 28 بالمائة من شمال إفريقيا، تليها آسيا والشرق الأوسط بنسبة 6 بالمائة.
وتتصدّر النيجر ومصر مجموع المهاجرين إلى ليبيا بنسبة 16 بالمائة من كل بلد، ثم التشاد بنسبة 12 بالمائة، والسودان بنسبة 10 بالمائة وأخيرا غانا بنسبة 9 بالمائة.
أما من دول المغرب العربي، فقد بلغت نسبة الجزائريين  في ليبيا 1 بالمائة، والمغاربة بنسبة 3 بالمائة، في حين لا تتجاوز نسبة المهاجرين القادمين من من موريتانيا 0.8 بالمائة.
وأحصت البعثة كذلك وجود 8 بالمائة من المهاجرين القاصرين أغلبهم دون ذويهم، في حين بلغت نسبة البالغين 92 بالمائة من بينهم 90 بالمائة من الذكور، و10 بالمائة من النساء، يستقرون خاصة في طرابلس، بنسبة 23 بالمائة، تليها مصراتة في المرتبة الثانية بنسبة 12 بالمائة، ثم أجدابيا بنسبة 10 بالمائة.