بعد تهاوي الليرة التركية.. ما هي العملات الأكثر عرضة للخطر؟

A La Une/Economie/La Revue Medias

مباشر: بعد أن عمقت عملة تركيا المحلية من خسائرها مؤخراً لتفقد نحو نصف قيمتها تقريباً خلال العام الحالي، يعرض تقرير توقعات بشأن العملات الأكثر عرضة لنفس مخاطر الليرة؟.

وتواصل الليرة التركية الخسائر دون توقف خلال الفترة الأخيرة لتتفاقم خسائرها في العام الحالي إلى 45.12% بعد أن تراجعت لمستوى قياسي جديد عند 7.2362 ليرة لكل دولار في تداولات بداية الأسبوع الحالي.

وتوضح بيانات « بلومبرج إيكونوميكس » أن الأسواق الناشئة الأكثر عرضة لمخاطر انهيار العملة هي الأرجنتين وكولومبيا وجنوب أفريقيا والمكسيك على الترتيب.

وتستند توقعات « بلومبرج » على عدة مؤشرات اقتصادية هامة في مقدمتها ميزان الحساب الجاري والدين الخارجي ومعدل التضخم.

وتقدم الأرجنتين والمكسيك عوائد معدلة من المخاطر أعلى من المتوسط، ما يجعل كولومبيا وجنوب أفريقيا هما الاحتمالان الأكثر ترجيحاً لإتباع نفس سلوك تركيا فيما يتعلق بالخسائر.

وبحلول الساعة 12:18 مساءً بتوقيت جرينتش، هبطت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 8.3% لتصعد الورقة الخضراء إلى 6.9672 ليرة.

وخلال نفس الفترة، بلغت خسائر عملة جنوب أفريقيا مقابل نظيرتها الأمريكية خسائر بنحو 2.2% ليسجل الدولار 14.3987 راند.

وتهاوت قيمة راند جنوب أفريقيا بنسبة 14.01% في العام الحالي.

وفي تداولات اليوم، تراجع البيزو المكسيكي أمام الدولار بأكثر من 1.4% لتسجل العملة الأمريكية 19.1757 بيزو.

وقلصت العملة المحلية في المكسيك من مكاسبها منذ بداية العام الحالي إلى 2.44% بعد أن تحولت للمكاسب في النصف الثاني من العام في أعقاب فوز « أندريس مانويل لوبيز ».

وكان البيزو المكسيكي يشهد خسائر بنحو خلال النصف الأول من عام 2018 في سياق معاناة عملات الأسواق الناشئة من قوة الدولار وتشديد السياسة النقدية حول العالم.

أما في الأرجنتين، فسجلت العملة المحلية للبلاد خسائر بنحو 36.31% أمام الدولار منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية تداولات 10 أوت.

في حين أن عملة كولومبيا تسجل مكاسب بنحو 1.52% منذ بداية العام الجاري وحتى الآن.

وفي المقابل فإن كوريا الجنوبية وتايوان وتايلاند هما الدول الأكثر أماناً من بين الأسواق الناشئة.

وهبطت عملة كوريا الجنوبية بأكثر من 0.4% مقابل الدولار الأمريكي لتصعد الورقة الخضراء إلى 1134.01 وون لكنها شهدت خسائر بنحو 5.93% منذ بداية العام.

أما عملة تايوان فانخفضت بنسبة تزيد عن 0.3% مقابل نظيرتها الأمريكية ليبلغ الدولار مستوى 30.833 دولار تايواني مع خسائر قدرها 3.79% في 2018.

وفي تايلاند هبطت عملتها المحلية بنسبة 0.2% مقابل الدولار لترتفع الورقة الأمريكية إلى 33.378 بات تايلاندي مع خسائر بنحو 2.54% هذا العام.