كرشيد يسلم أكثر من 240 هك لحاملي الشهائد العليا

A La Une/Tunisie

سلّم السيد  مبروك كرشيد وزير أملاك الدولةو الشؤون العقارية صباح اليوم الجمعة 12 أكتوبر 2018 بمقر لاية الكاف قائمة في المقاسم الدولية الفلاحية التي تصنف خارج إطار الهيكلة و التي تم تخصيصها لحاملي الشهائد العليا و غيرهم إلى والي الجهة منور الورتاني.

وأكد الوزير في تصريح إعلامي أن هذه الزيارة جاءت بعد عمل مشترك مع وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري وفق المنشور عدد 4/6 الممضى في 16 جويلية 2018. كما أن تسليم هده القائمة يتمّ لأول مرّة انطلاقا من ولاية الكاف.

و أعلن كرشيد أنه تم تخصيص مساحة ما يزيد عن 240 هك بحسب مقاييس محدّدة سيتمّ تسويغها لفائدة شباب الجهة من بينها 108 هكتارا لحاملي الشهائد العليا و 134 هكتارا لغير حاملي الشهائد العلياو تتوزع المساحات المخصصة للشباب على 4 معتمديات وهي الطوريف و الدهماني و القصور و السرس، مشيرا إلى أن هذا القرار يدخل في إطار توجه حكومة الوحدة الوطنية ومقاربتها الاجتماعية الشاملة والذي من شانه أن يحلّ عديد المشاكل بالجهة ويثمّن العقار الدّولي لفائدة العاطلين عن العمل.

وفيما يتعلق بأراضي الأحباس قال الوزير إن حلّ هذا الإشكال لا يرتبط فقط بولاية الكاف وأن هذا الملف هو الآن في طور الحلحلة.

كما أضاف الوزير أن الدّولة استرجعت أكثر من 80% من أراضيها المستولى عليها وخاصة الضيعات الكبرى ولم يتبقى سوى القليل من المساحات الصغيرة، بما مكن وزارة أملاك الدّولة والشؤون العقارية من استرداد أكثر من 30 ألف هك بمساهمة مختلف أجهزة الدّولة مركزيا وجهويا خاصة منها الأجهزة الأمنية.