Accueilالاولىالهلالي : “تونس ليست دولة إسلامية وتعیش بلا دین وخارج إطار الإسلام”

الهلالي : “تونس ليست دولة إسلامية وتعیش بلا دین وخارج إطار الإسلام”

انتقد مفتي مصر السابق، تصريحات أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، سعد الدين الهلالي، بخصوص تأييده لتطبيق المساواة في الميراث في الجنسين في مصر سيرًا على خطى تونس.

وقال علي جمعة خلال لقاء تلفزي، يوم أمس الأحد، إن المشكلة الأساسية لدى الهلالي تتمثل في أنه تكلم في أمر ناقض نفسه فيه، معتبرا أن ما ذهب إليه أستاذ الفقه المقارن، من الناحية العلمية كلام مركب، لا يؤدي إلى نتيجة”.

وأضاف ”هو يقول مع المذيع الذي استضافه، إن مصر لن تطبق المساواة في الميراث بين الجنسين، سوى بعد 30 عامًا، وأنا بقول له كلمة واحدة بس، بعد الشر إن مصر تعمل كده”.

ووصف مفتي مصر الأسبق، تونس بأنھا بلد لیس إسلامیا، مدللا على ذلك بأن دستورها لا ینص على أنھا دولة إسلامیة في المقام الأول، مضيفا أنّ “النظام في تونس أصلا لیس مسلما، ولا یعترف بأن الدین الرسمي ھو الإسلام، ولذلك یرید أن یعیش خارج نطاق الإسلام شأنھ شأن أي دولة في العالم تعیش بلا دین، مثل تركیا، والیابان والصین وفرنسا، فھؤلاء الناس لا یریدون الدین”، على حد قوله”.

وواصل علي جمعة هجومه قائلا: ”تونس منذ أیام الرئیس الأسبق الحبیب بورقیبة، قد اتخذت ھذا النھج عند إنشاء مجلة الأحوال الشخصیة التي حرموا فیھا تعدد الزوجات”.

 

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة