Accueilالاولىشوقي الطبيب: نسق التصريح بالمكاسب والمصالح إرتفع إلى 3 آلاف تصريح يوميا

شوقي الطبيب: نسق التصريح بالمكاسب والمصالح إرتفع إلى 3 آلاف تصريح يوميا

أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب، اليوم الخميس، أن نسق التصريح بالمكاسب قد إرتفع خلال الأيام الأخيرة، وأصبح يناهز 3 آلاف تصريح يوميا، خاصة عن طريق المنصة الإلكترونية. 
وأوضح الطبيب، في تصريح ل (وات) بالقيروان، لدى إفتتاحه اليوم الدراسي الذي نظمته الهيئة للتعريف بالقانون عدد 46 المؤرخ في 1 أوت 2018 والمتعلق بالتصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح، أن هذا التطور في عدد المصرحين مؤشر هام يدل على أن القانون أصبح معروفا من طرف مختلف المعنيين به، مؤكدا أن عدد المصرحين تجاوز إلى حد الآن ال40 ألف مصرح.
وأفاد بأن مجموع الأشخاص المعنيين بالتصريح باملاكهم لا يمكن حصره بطريقة دقيقة، لأن القائمة مرشحة لمزيد الإرتفاع خاصة فيما يتعلق بمسيري الجمعيات والأحزاب وأصحاب المؤسسات الاعلامية والصحفيين المطالبين بدورهم بالتصريح بمكاسبهم، حتى وإن كانوا يمارسون مهنة أخرى كالمحامي او المربي أو غيرها.
وأشار في هذا الصدد، إلى أن هناك من أصحاب المؤسسات الاعلامية من يتعلل بانه “رجل أعمال وليس صحافيا” للتهرب من التصريح بمكاسبه، مذكرا بان القانون ينص على أنه مطالب بالقيام بالتصريح بصفته صاحب مؤسسة إعلامية، وإلا فانه سيتعرض للعقوبات المنصوص عليها في قانون التصريح بالمكاسب والمصالح.
وصرح بأنه سيتم مع بداية شهر فيفري القادم تفعيل العقوبات لمن لم يقوموا بالتصريح بمكاسبهم لدى الهيئة بعد انتهاء الآجال المخصصة لذلك، ومن بين هذه العقوبات خصم ثلثي الاجر والمنح وعقوبات بالسجن وعقوبات تتعلق بالحرمان من الترشح للمناصب. يشار إلى انه بالتوازي مع اليوم الدراسي، تم تركيز مكتب متنقل بمقر ولاية القيروان لتلقي تصاريح المشمولين بالقانون.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة