Accueilالاولىالتكافؤ بين الجنسين : تونس الأولى عربيا

التكافؤ بين الجنسين : تونس الأولى عربيا

حافظت تونس على صدارتها إقليمياً لتكون الدولة الأكثر تكافؤاً بين الجنسين، وذلك بحسب التقرير العالمي للفجوة بين الجنسين، والذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي اليوم.
وقد حلّت الأولى عربياً وفي المرتبة 119عالمياً تتبعها الإمارات 121والكويت126 ومن ناحية أخرى جاءت المملكة العربية السعودية بالمرتبة 141.

وساهم التحسّن العالمي في المساواة في الأجور وزيادة عدد النساء في الوظائف الفنية، في إبقاء الفجوة العالمية بين الجنسين صغيرة نسبياً لعام2018 ، وذلك على الرغم من التراجع العالمي في تمثيل المرأة سياسياً، والركود في نسبة عدد النساء في مكان العمل، إلى جانب زيادة عدم المساواة في الوصول إلى الصحة والتعليم.
ووفقاً للتقرير، قد تم سدّ 68% من الفجوة العالمية بين الجنسين، والتي تُقاس عبر أربع ركائز أساسية وهي: الفرص الاقتصادية، والتمكين السياسي، والتحصيل العلمي، والصحة والبقاء على قيد الحياة. وعلى الرغم من التحسن الطفيف الذي يشهده التقرير مقارنة مع العام الماضي، فإن هذه الخطوة إيجابية جداً، حيث أن عام 2017 كان أول عام – منذ بدء نشر التقرير عام 2006 – يشهد اتساعاً في الفجوة بدلاً من تقليصاً في حجمها.
وبحسب الأداء العالمي الحالي، تشير البيانات إلى أن سدّ الفجوة بين الجنسين بشكل تام سيستغرق 108 عاماً، بينما سيتطلّب تحقيق التكافؤ في مكان العمل 202 عاماً.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة