Accueilالاولىتونس وروسيا والسعودية وراء زيارة "البشير" لسوريا

تونس وروسيا والسعودية وراء زيارة “البشير” لسوريا

أصبح الرئيس السوداني عمر البشير أول زعيم عربي يزور سوريا منذ بدء الحرب الأهلية منذ سبع سنوات، وكان الرئيس السوري بشار الأسد في استقبال البشير في المطار دعماً لاستعادة سوريا لمكانتها الهامة في المنطقة، وقال المسؤولون إن الهدف من الاجتماع الذي استمر ليوم واحد في القصر الرئاسي دون حضور الصحفيين هو مناقشة العلاقات الثنائية، ومع ذلك فإن مثل هذا الاجتماع سيكون له تداعيات على العلاقات السورية العربية وكذلك على حليف سوريا القديم إيران .

وكتب المحلل الإيراني “حسن رستمي” في وكالة تسنيم للأنباء “في ظل الوضع الحالي ، فإن زيارة عمر البشير إلى دمشق لها أهمية كبيرة”، وأشار المقال إلى أنه بعد ثمانية أشهر فقط من الحرب الأهلية في سوريا،علقت جامعة الدول العربية سوريا، طبقت تطبيقًا اقتصاديًا وسياسيًا، وتتم زيارة البشير في وقت كان فيه العديد من القادة العرب “يعيدون النظر في موقفهم الراغبين في الإطاحة بالحكومة السورية”.

وقال موقع المونيتور أن هناك طرف أو أطراف في الإقليم تربطها علاقات وثيقة بالبشير، تريد فتح الحوار مرة أخرى مع الأسد، وعودة العلاقات على ما كانت عليه قبل اندلاع الربيع العربي في 2011.

وتساءل الموقع هذه الزيارة لمصلحة من كانت؟ ولماذا لم يتم الإعلان عنها من قبلُ؟ وما العائد من ورائها سواء للبشير أو لبشار الأسد.

ويؤكد الموقع أن هناك احتمالية لوقوف السعودية وراء تلك الزيارة لطى صفحة الماضي التي دعم السعودية للمعارضة في سوريا، فعلى مدار السنوات الماضية، كانت التصريحات السعودية شديدة اللهجة لا تضع خيارات أمام الأسد إلا الرحيل عن السلطة طوعاً أو كرهاً، ولهذا قد يكون البشير قام بهذه الزيارة لتهيئة الأجواء للقاء بين الأسد ومحمد بن سلمان، لضمان التنسيق الروسي أو وقوف موسكو بصف الرياض حتى تمر أزمة اغتيال جمال خاشقجي بأقل الخسائر، ولعل الصورة التي التُقطت للرئيس فلاديمير بويتن والتي كشفت السلام الحار بينه وبين محمد بن سلمان.

قد يستغرب البعض من احتمالية وجود دور تونسي في هذه الزيارة، لكن الأمر قد يكون بيد حكومة أبوظبي التي تربطها علاقات وثيقة بالرئيس التونسي الباجي قايد السبسي -وتحاول إعادة فتح سفارتها مرة أخرى في سوريا- رغم معارضة حركة النهضة، شريكه في الحكم، أي خطوة مثل هذه، لكن التطورات الأخيرة التي أشعلت الساحة التونسية والخلاف على حكومة رئيس الوزراء الحالي يوسف الشاهد، قد تسببا في توتر كبير بين السبسي و”النهضة” التي يقودها راشد الغنوشي، اتهم على أثرها الرئيس التونسي الحزبَ الإسلامي بتدبير محاولة لاغتياله دون أن يكشف تفاصيلها.

ومما يدعم هذا الاحتمال، التصريح السريع لوزارة الخارجية الروسية عقب هذه الزيارة، والتي عبرت فيه عن أملها بأن تساعد هذه الزيارة في عودة سوريا الشاملة إلى جامعة الدول العربية، خاصةً أن القمة المقبلة تستضيفها تونس في مارس 2019.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة