البنك المركزي يسمح لمؤسسات الدفع بفتح حسابات للعملاء

A La Une/Economie/Tunisie

أتاح البنك المركزي التونسي لمؤسسات الدفع فتح 3 أصناف من حسابات الدفع للعملاء، إلى جانب قيامها بعمليات التنزيل والسحب نقداً وانجاز الاقتطاعات وعمليات الدفع نقداً وعمليات تحويل الأموال والصرف اليدوي على أن تتم خدمات الدفع بالدينار التونسي وداخل تونس فقط.

وحدد البنك المركزي سقف الرصيد بالصنف الأول عند 500 دينار والصنف الثاني بـ 1000 دينار في حين يصل المبلغ الأعلى المرصود في الصنف الثالث إلى 5 آلاف دينار ، في وقت يتعين على هذه المؤسسات فتح حساب شامل ووحيد لايداع أموال العملاء فيه.

وأوضح البنك المركزي، في منشور على موقعه الرسمي، أن المبلغ الاجمالي للمدفوعات اليومية في حسابات الدفع من الصنف الاول لايجب أن يتجاوز 250 ديناراً أما في الصنف الثاني فلا تتجاوز 500 دينار يومياً على أن تبلغ 1000 دينار في حسابات الصنف الثالث.

ولايستوجب فتح حسابات الصنفين الاول والثاني حضور العمبل شرط اعتماد نظام تكنولوجي آمن للتحقق من صور الهوية المرسلة والمحافظة على معطياته الشخصية، في حين يتطلب فتح الحساب من الصنف الثالث الحضور الفعلي للعميل وملأ استمارة بيانات مفصلة.

وأتاح البنك المركزي لمؤسسات الدفع ممارسة عملها من خلال وكلاء طبيعيين أو معنويين.

والزم البنك المركزي التونسي مؤسسات الدفع بضرورة اعلام العملاء بالمرحلة السابقة لتنفيذ عملية الدفع والمرحلة اللاحقة لتنفيذ عملية الدفع إلى جانب توفير كشف دوري وعمليات اعلام مستمر.

منشور البنك المركزي التونسي عدد 16 لسنة 2018

Cir_2018_16_fr