Accueilالاولىيواجهون أزمات داخلية : ترامب وماكرون وماي يلغون مشاركتهم في منتدى دافوس

يواجهون أزمات داخلية : ترامب وماكرون وماي يلغون مشاركتهم في منتدى دافوس

ألغى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخميس، رحلة الوفد الأميركي إلى منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، وقال إن هناك حاجة لبقاء المسؤولين الأميركيين في واشنطن لمواجهة أزمة إغلاق الحكومة الفدرالية. 
وقال بيان صادر عن المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز “بالنظر إلى وجود 800 ألف موظف أميركي رائعين لا يستلمون رواتبهم، ولضمان أن باستطاعة فريقه المساعدة كما يجب، ألغى الرئيس ترامب رحلة وفده إلى منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس في سويسرا”. 
وكان وزير الخزانة ستيف منوتشين من بين الخمسة الكبار في الوفد الذي يضم أيضا وزير الخارجية مايك بومبيو، ووزير التجارة ويلبر روس والممثل التجاري روبرت لايتهايزر، ومساعد الرئيس كريس ليدل. 
وألغى ترامب أيضا في اللحظة الأخيرة رحلة مقررة لرئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى أفغانستان بواسطة طائرة عسكرية تابعة للقوات الجوية، معيدا السبب أيضا إلى الإغلاق الحكومي
وتأثر نحو 800 ألف موظف فدرالي والعديد من المتعاقدين بالإغلاق الحكومي الجزئي الذي تسبب به رفض ترامب توقيع الميزانية لعدد من الإدارات، في رد على رفض الديموقراطيين الذين يسيطرون على مجلس النواب خطته لإنشاء جدار حدودي مع المكسيك.
وفي باريس قال مسؤول في مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الجمعة إن ماكرون لن يشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس هذا العام، وأرجع ذلك إلى ازدحام جدول أعماله بما في ذلك المناقشات التي بدأت ردا على احتجاجات ”السترات الصفراء“. وقال المسؤول في قصر الإليزيه إن ماكرون سيعقد أيضا النسخة الثانية من منتدى مع رجال الأعمال في قصر فرساي في 21  جانفي  تحت عنوان ”اختر فرنسا“.
من جهتها أعلنت الحكومة البريطانية، أمس  الخميس، أن رئيسة الوزراء تيريزا ماي ألغت مشاركتها في المنتدى الاقتصادي العالمي المقرر عقده في دافوس الأسبوع المقبل.
وقالت متحدثة باسم الحكومة البريطانية “ماي لن تذهب إلى دافوس”، مضيفة أن “ماي سوف تبقى للتعامل مع قضايا أخرى هنا”.
وأشارت المتحدثة ذاتها إلى أن مسؤولين بريطانيين سوف يمثلون بلادهم في فعاليات منتدى دافوس.
وكانت الحكومة البريطانية أعلنت، في وقت سابق اليوم، أن رئيسة الوزراء “منفتحة على فكرة” إعادة المفاوضات بشأن الاتفاق على انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) المقرر في 29 مارس المقبل.
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة