الحبيب اللوز النهضة لن تصوت لفائدة قانون الميراث سنصوت مع القرآن

in A La Une/Tunisie by

أكد أمس  السبت 09 فيفري 2019 القيادي في حركة النهضة الحبيب اللوز، أن الحركة لن تصوت لفائدة مشروع قانون المساواة في الميراث، مبينا أن النهضة اتخذت قرارا بالتصويت مع القرآن على حد تعبيره.
وقال الحبيب اللوز  على هامش انعقاد مجلس شورى الحركة المنعقد حاليا  بمدينة الحمامات  إن رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي أخطأ وأضر نفسه سياسيا بهذا المشروع.
وتابع أن الباجي قايد السبسي غابت عنه الحكمة ولم يكن محنكا بطرح مشروع قانون المساواة في الميراث،

قائلا في هذا السياق ‘الباجي المرة هاذي خلوضها’.

وكان رئيس الحركة راشد الغنوشي أكد في وقت سابق أن حزبه سيتفاعل مع مبادرة الرئيس الباجي قائد السبسي حول المساواة في الميراث إذا عرضت على البرلمان.

وأشار الغنوشي إلى أنه سيقترح بعض التعديلات التي وصفها بالضرورية ليتلاءم نص المبادرة مع الواقع دون تعسف أو وصاية على مفاهيم الحرية والحداثة وفق تعبيره.

واقترح السبسي في شهر أوت  2018، مراجعة قانونية تضمن المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة، لكن مع احترام إرادة الوارثين الذين يختارون عدم المساواة.

ورفضت حركة « النهضة » مبادرة الرئيس الباجي قائد السبسي بشأن المساواة في الإرث بين الإناث والذكور.

وجاء ذلك في بيان ختامي للدورة الـ21 لمجلس شورى الحركة في شهر أوت  الماضي ، وقال رئيس المجلس عبد الكريم الهاروني، إن النهضة ترفض أي مشروع يتنافى مع الدستور والنصوص القرآنية.

وشدد حينها على أن الحركة ترفض تغيير أحكام الميراث وكل مشروع يتعارض مع الدستور ويناقض هوية البلاد، مضيفا أن تونس دولة مدنية لشعب مسلم تلتزم بتعاليم الدستور وبتعاليم الإسلام ودولة مدنية تعبر عن إرادة الشعب.