Accueilالاولىالجراد يتهدد السعودية

الجراد يتهدد السعودية

حذرت منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) من خطر تفشي الجراد في السودان وإريتريا والسعودية ومصر، منوهة بأن الأمطار الغزيرة والاعاصير قد تسببت في زيادة أعداد الجراد في الآونة الأخيرة.

وقالت المنظمة الأممية في بيان صحفي إن “الجراد ينتشر بسرعة على امتدادجانبي البحر الأحمر ليصل إلى المملكة العربية السعودية ومصر قادما منالسودان وإريتريا”، داعية جميع البلدان المتضررة إلى تعزيز إجراءات اليقظة والسيطرة لاحتواء التفشي المدمر وحماية المحاصيل من أخطر الآفات المهاجرة في العالم.

وأشارت المنظمة إلى أن سقوط الأمطار الجيدة على امتداد السهول الساحلية للبحر الأحمر في إريتريا والسودان تسبب في تكاثر جيلين من الجراد منذ أكتوبر، مما أدى إلى حدوث زيادة كبيرة في أعداد الجراد وتشكيل أسراب سريعة الحركة.

وذكرت الفاو أن سربا واحدا منها على الأقل عبر البحر الأحمر ليصل إلى الساحل الشمالي للمملكة العربية السعودية في منتصف شهر جانفي ، تبعته هجرات إضافية بعد حوالي أسبوع. كما تحركت مجموعات من الجراد الناضج المجنح وبعض الأسراب الأخرى شمالاً على امتداد الساحل وصولاً إلى جنوب شرق مصر في نهاية الشهر، بحسب المنظمة.

وأشارت منظمة الاغذية والزراعة إلى تنفيذ عمليات رش جوية في السودان والسعودية مدعومة بتدابير سيطرة أرضية في كلا البلدين، وكذلك في إريتريا ومصر، حيث تمت معالجة أكثر من80 ألف هكتار منذ ديسمبر معلنة عقد اجتماع في الأردن الأسبوع المقبل مع الدول المتأثرة لاستعراض الوضع الحالي وتكثيف عمليات المسح والمراقبة

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة