جيش الطيران التونسي يستعد لتسلم صائدة الدواعش في الجبال

A La Une/Tunisie

من المنتظر ان يحصل جيش الطيران التونسي على مجموعة من الطائرات من نوع سيسنا 208 كارافان  من الولايات المتحدة الأمريكية ضمن موازنة سنة 2020 و الصفقة هي من تمويل البنتاغون وتبلغ قيمتها 500 مليون دولار .

ومن المنتظر ان تمنح جيش الطيران سهولة في ملاحقة الارهابيين المحتمين في الجبال نظرا لخاصيتها في مثل هذه المهام  كما انه يمكن تعديلها لتتمكن من شحن قاذفات وصواريخ موجهة  وقد عملت هذه الطائرة في كل من لبنان منذ سنة 2009 والعراق وأفغانستان  و «سيسنا 208 كارڤان» طائرة أميركية الصنع متعددة الإستعمال أنتجت العام 1984، صمّمت للعمل في المجالات والظروف والأحوال المناخية كافة تلبية لمختلف الحاجات، ويمكنها الإقلاع والهبوط من على المدارج العادية أو على الماء.
صمّمت الـCessna 208 caravan بشكل يؤمّن السهولة والراحة في العمل، حيث أن أجنحة الطائرة المرتفعة تسمح بالكشف عليها وتفتيشها قبل التحليق، وبسهولة مطلقة. وتصميم الأجنحة هذا يؤمّن للطائرة التحليق باستقرار وثبات عظيمين. وقد زوّدت قمرة قيادة متطوّرة تؤمّن للطيار رؤية واضحة على مختلف الجوانب وحماية من أشعة الشمس والعوامل المناخية كافة.
تستعمل الـCessna 208 caravan في عدة مجالات، كالسفر والسياحة والشحن، وهي تحتوي على مكان رحب بطول 9.6 أمتار وحجم 340 قدماً مكعباً، كما يمكن أن تستوعب 8 ركاب مع مستلزماتهم المدنية أو العسكرية كافة، إضافة الى طيارين إثنين.

قمرة القيادة
جهّزت غرفة قيادة الـCessna 208 caravan الرئيسة بزجاج Garmin G1000 وبأنظمة عرض تؤمّن بشكل واضح المعلومات الخاصة كافة التي تحتوي على الوسائل والوسائط الرئيسة لعمل المحرك وأدوات الطائرة بشكل بسيط وسريع، كما تحتوي على أجهزة إتصال عالية الجودة وجهاز GPS وشاشتي عرض للمعلومات، الى شاشة وسطية رئيسة كبيرة لعرض مختلف المعطيات حول الطائرة والمهمة التي تنفّذها (وقت، حمولة، سرعة، إرتفاع، الخ…) كما تنقل بشكل مباشر الصورة الطوبوغرافية والحقيقية للأرض في أثناء التحليق.
تشتمل التجهيزات الأساسية على أنظمة تؤمّن الثقة والأمان خلال التحليق والسلاسة في المهام المطلوبة كافة.

مواصفات عامة عن الطائرة
– طائرة أميركية الصنع بمحرك واحد من Pratt & whitney طراز PT – 6 Turbo Prop بعزم 900 Hsp.
– وزنها فارغة: حوالى 6000 باوند.
– الطول: حوالى 12.68 م.
– طول الأجنحة: حوالى 15.88 م.
– مروحة أمامية صنع شركة Mc Cauley.
– الإرتفاع الأقصى للتحليق: حوالى 7620 م.
– التحليق من دون تزود بالوقود حوالى 7 ساعات.
– السرعة القصوى: 175 ميلاً/ساعة، حوالى 341 كلم/سا.
تستعمل هذه الطائرة للمراقبة والإستطلاع، وبإمكانها رماية صواريخ Precision Guided Munition. كما أنها تصلح لأعمال النقل الجوي الداخلي بحيث يمكنها نقل 8 ركاب مع طيارين إثنين.

التجهيزات العامة للطائرة
• كاميرا مراقبة (طراز (MX – 15D للتصوير والتسجيل مع إمكان:
– التصوير بواسطة الأشعة ما دون الحمراء (Infra red).
– إنارة الهدف بواسطة أشعة اللايزر.
– قياس المسافة بين الهدف والطائرة.
– نقل الصورة الجوية مباشرة الى غرفة العمليات الأرضية (Broadcast microwave system).
– تحديد الهدف لرمايته بصواريخ جو – أرض.
• نظام دفاعي ضد الصواريخ (أرض – جو) من خلال قذف بالونات حرارية.
• نــظــام إطـــلاق صــواريــخ هيــل فايــر (Hell Fire).