Accueilالاولىالتجاري وفا بنك يستعرض حصلية ايجابية لسنة 2018

التجاري وفا بنك يستعرض حصلية ايجابية لسنة 2018

عبر محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لـ”التجاري وفا بنك”، عن ارتياحه الكبير للنتائج المالية للمجموعة المصرفية داخل وخارج المغرب، معتبرا أن الأداء العام لكافة الفروع البنكية التابعة لها كان جيدا سنة 2018.

وأوضح الكتاني، خلال ندوة صحافية عقدها مساء الأربعاء بمقر المجموعة في الدار البيضاء، أن الناتج البنكي الصافي ارتفع بنسبة 3.4 في المائة، ليبلغ 22.4 مليارات درهم في 2018.

وأشار الرئيس المدير العام لـ”التجاري وفا بنك” إلى أن هامش الفوائد سجل انتعاشا بنحو مليار درهم السنة الماضية، ليستقر في مستوى 13.9 مليارات درهم، والأمر نفسه ينطبق على هامش العمولة الذي ارتفع بنحو 300 مليون درهم، ليبلغ نهاية العام الماضي 5 مليار درهم.

المسؤول نفسه أكد أن القروض المالية ارتفعت السنة الماضية بنسبة 9.1 في المائة، بالغة 305.1 مليار درهم، وهو ما اعتبره نتيجة جد مشجعة بالنظر إلى معدل نمو القروض في السوق الوطني، الذي لم يتجاوز 3.2 في المائة.

المدخرات التي قام حرفاء  التجاري بإيداعها في حساباتهم المصرفية شهدت بدورها انتعاشا بنسبة 4.6 في المائة، إذ استقرت في حدود 459.9 مليارات درهم، وهو مبلغ يشمل جاري تدبير الأصول وجاري الأنشطة المصرفية التأمينية.

وارتفعت نتيجة التشغيل المصرفية للتجاري وفا بنك بنسبة 4.6 في المائة، إذ بلغت 9.9 مليار  درهم، مع تسجيل تراجع المخاطر بنسبة 20.5 في المائة.

وسجلت حصة المجموعة من النتيجة الصافية زيادة بنسبة 5.8 في المائة، لتستقر في حدود 5.7 ملايير درهم.

وحققت أنشطة المجموعة في السوق الوطني والأوربي والمنطقة الحرة لطنجة زيادة في حصيلتها السنوية بنسبة 15 في المائة، نتيجة النمو الكبير لأنشطة التمويل والتحكم الكبير في التحملات والمخاطر، بينما انتعشت أنشطة التقسيط المصرفية الدولية بنسبة 2.9 في المائة.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة