Accueilالاولى100 شخصية متوسطية تلتقي في تونس يوم 11 جوان القادم تحضيرا لقمة...

100 شخصية متوسطية تلتقي في تونس يوم 11 جوان القادم تحضيرا لقمة ضفتي المتوسط

ستعقد قمة ضفتي المتوسط يومي 23 و 24 جوان 2019  بمرسيليا، حسبما أعلنته أمس الجمعة وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية.

و حسب وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية، تهدف هذه القمة إلى بعث ديناميكية  التعاون في غرب البحر الأبيض المتوسط لتنفيذ مشاريع ملموسة لصالح التنمية  البشرية و الاقتصادية و المستدامة في المنطقة.

كما تندرج في إطار الحوار 5+5 المتوسطي الذي يجمع خمس دول الضفة الجنوبية  للمتوسط (موريتانيا و المغرب و الجزائر و تونس و ليبيا) و خمس دول من الضفة  الشمالية (البرتغال و إسبانيا و فرنسا و إيطاليا و مالطا).

وانضم لهذه المبادرة الاتحاد الأوروبي و ألمانيا إلى جانب منظمات الضفة  المتوسطية و المنظمات الاقتصادية العالمية الأساسية المتواجدة في المنطقة.

و تتمثل المنظمات الاقتصادية الدولية الأساسية في كل من البنك الدولي و البنك الأوروبي للاستثمار و البنك الأوروبي لإعادة البناء و التنمية و منظمة التعاون الاقتصادي و التنمية.

وترتكز القمة حسب وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية على أهمية إشراك المجتمع  المدني في تحديد أجندة “إيجابية” جديدة لحوض المتوسط، إذ تضم المجتمع المدني  من خلال خمس منتديات موضوعاتية تحضيرية  و اجتماع ختامي تنظمها بلدان الحوار  5+5.

و يرتقب أيضا تجنيد مائة شخصية مؤهلة من المجتمع المدني المتوسطي المنبثقة من  بلدان الحوار 5+5.

و اقترحت كل دولة من دول الحوار 5+5 عشر شخصيات منبثقة من المجتمع المدني مع تعيين إحداها كرائدة.

و تدعى هاته الشخصيات المؤهلة بعبارة “المائة” و تشارك في جميع المنتديات  التحضيرية الموضوعاتية من منظور استرداد المناقشة و إحصاء الأفكار و المشاريع.

و تجتمع يومي 11 و 12 بتونس من أجل عملية توحيد “جمعية المائة” التي تدعو خلالها رؤساء الدول و حكومات الحوار 5+5 إلى أخذ بعين الاعتبار اقتراحات عملهم الملموسة.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة